وزير الخارجية:ايران مستعدة للتعاون مع الدول الاوروبية في مكافحة الارهاب
طهران-ارنا:-وقع وزير الخارجية محمد جواد ظريف ونظيره الالباني ديتمير بوشاتي، مذكرة تفاهم للمحادثات السياسية المنتظمة بين البلدين، في ختام المحادثات التي جرت بينهما في طهران.
واكد ظريف خلال اللقاء بان هنالك الكثير من الفرص لتنمية وتعزيز التعاون مع البانيا في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية.
واشار وزير الخارجية الى ان الدول الاوروبية ومنها دول البلقان تعاني من نمو التطرف فيها، معلنا استعداد ايران للتعاون الثنائي في مجال مكافحة الارهاب والتطرف.
واكد ظريف كذلك على تطوير التعاون بين طهران وتيرانا في المجالات الدولية والبرلمانية والسياحة التجارية خاصة التعاون المشترك في مجال انشاء الطرق وسكك الحديد والطاقة (الكهرباء والغاز) التي تمتلك فيها ايران التكنولوجيا.
وفي هذا اللقاء اشار وزير خارجية البانيا الى ارادة ورغبة تيرانا بتطوير العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وقال، ان الظروف الان متوفرة اكثر مما مضى لتوطيد العلاقات مع الجمهورية الاسلامية وبناء عليه فقد قررت البانيا افتتاح سفارتها في طهران.
واعتبر بوشاتي التعاون الاقتصادي من اولويات بلاده لتطوير العلاقات مع ايران واعلن الاستعداد للتوقيع على اتفاقيات دعم الاستثمارات المشتركة والاعفاء من الازدواج الضريبي بين البلدين.
من جهة اخرى وصف وزير الخارجية محمد جواد ظريف العلاقات بين ايران و سيرلانكا بانها عريقة واضاف ان السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية قائمة على توطيد العلاقات و التعاون مع الدول الاسيوية بما فيها سيرلانكا في شتى المجالات.
واشار ظريف امس الاحد خلال لقائه وزير الاقتصاد و العلوم و التكنولوجيا والابحاث السيرلانكي سوسيل بيريما جايانتا، أشار الى الغاء الحظر عن ايران، معربا عن امله بازالة ما تبقى من العقبات التي تعترض تعزيز العلاقات بين ايران و سيرلانكا كي نشهد ترسيخها اكثر فاكثر.
من جانبه اعرب جايانتا الذي يزور ايران تلبية لدعوة من مساعد رئيس الجمهورية في الشؤون العلمية و التكنولوجيا سورنا ستاري، أعرب عن ارتياحه لسياسة ايران الايجابية تجاه بلاده معربا عن امله بتوثيق التعاون الثنائي بين البليدن في مجال الطاقة و ذلك بعد ازالة بعض العقبات التي تعترض ذلك.