مسؤول نووي: قادرون على العودة الى ظروف ما قبل الاتفاق النووي
كاشان-ارنا:-اكد المساعد الخاص لرئيس منظمة الطاقة الذرية اصغر زارعان بان الجمهورية الاسلامية الايرانية قادرة على العودة الى ظروف ما قبل الاتفاق النووي لو انتهك الطرف الاخر العهد.
وخلال تفقده لمعرض منجزات الصناعة النووية المقام في مجمع 'الشهيد احمدي روشن' في نطنز، قال زارعان في تصريح للصحفيين، حول مرور عام على ابرام الاتفاق النووي ومسالة انتهاك العهد من جانب بعض الاطراف الاخرى، انه لو توصلت ايران الى نتيجة مفادها انه يجب العودة الى ظروف ما قبل الاتفاق فان التمهيدات اللازمة بهذا الصدد مرسومة.
واكد بانه ليس هنالك اي داع للقلق ازاء العودة الى ظروف ما قبل الاتفاق النووي بالنسبة للجمهورية الاسلامية واضاف، ان منظمة الطاقة الذرية الايرانية هي رمز الثقة بالنفس واقتدار وعزة البلاد وان هذا الاقتدار سيبقى حتى الوصول الى قمم العلم والمعرفة في هذا المجال.
واكد زارعان بان منظمة الطاقة الذرية الايرانية هي منفذة لقرارات الدولة وستنفذ اي قرار تتخذه الدولة في مجال الصناعة النووية.
واشار الى تحقيق التخصيب بنسبة 20 بالمائة من قبل العلماء النوويين الايرانيين في اعوام مضت واضاف، انه وبفضل الاصرة الموجودة بين مختلف قطاعات الصناعة النووية وبين الجامعات فبامكاننا القيام باي نسبة من التخصيب حسب المتوخى.
وقال زارعان بان الطاقة النووية اليوم اضحت طاقة اساسية ومتوطنة في البلاد وينبغي على الصناعات الاخرى ان توائم نفسها مع حقائق الصناعة النووية.
ونوه الى ان مجمع اراك للماء الثقيل قادر على انتاج 20 طنا من هذا المنتوج سنويا وقال، ان الكثير من دول العالم هي اليوم زبائن راغبة بشراء الماء الثقيل المنتج في اراك.