ايران وطاجيكستان تؤكدان دورالبلدين في ترسيخ امن المنطقة
دوشنبه-ارنا:- أكد وزيرالامن والرئيس الطاجيكي في لقاء ثنائي جرى بينهما ان بامكان طهران ودوشنبه الاضطلاع بدور مهم لترسيخ الامن والاستقرار في المنطقة.
وبحث وزير الامن محمود علوي والرئيس الطاجيكي امام علي رحمان في اللقاء الذي جرى مساء امس في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، حول القضايا المرتبطة بالتعاون الامني بين طاجيكستان وايران.
كما استعرض الجانبان تطوير التعاون الامني واقامة علاقات مفيدة بين المؤسسات الامنية في البلدين.
وشهدت العلاقات بين طهران ودوشنبه تناميا منذ بداية استقلال طاجيكستان عام 1991، وكانت ايران اول بلد في العالم يعترف باستقلال طاجيكستان.
وخلال الاضطرابات الى وقعت في الفتره 1992- 1997 في طاجيكسان، تقدمت ايران بمبادرة لحل هذه الاضطرابات واستضافت العديد من جولات مفاوضات السلام بين الطاجيكيين بحيث اعتبرت طهران احد الاطراف الرئيسية في مفاوضات السلام بطاجيكستان.
كما ان المشاركة الواسعة لايران في اعادة اعمار طاجيكستان سيما على الاصعدة الاقتصادية، ساهمت في تعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين اكثر فاكثر.