kayhan.ir

رمز الخبر: 51192
تأريخ النشر : 2017January14 - 19:56

بنك 'ملي' : العلاقات الخارجية للبنوك الايرانية تحسنت بعد الاتفاق النووي

طهران- ارنا:- قال مساعد بنك 'ملي' (الوطني) للشؤون الدولية والعملة الأجنبية غلام رضا بناهي ان العلاقات الخارجية للبنوك الايرانية تحسنت بعد التوقيع على خطة العمل المشتركة بين ايران ومجموعة 5+1، مستدركا بأنه لا تزال هناك بعض العراقيل الفنية والتجارية والسياسية التي تعترض تحرك البنوك الايرانية.

واشار بناهي الى أن معظم البنوك الايرانية لديها تعامل وتبادل مع البنوك الأجنبية وتقوم بعمليات فتح الاعتمادات (L.C) وتحويل المبالغ.

وحول عدم استخدام بعض البنوك الايرانية المعايير الدولية، نوه الى أن هذا الامر طبيعي فقد كانت البنوك الايرانية بعيدة عن النظام المالي العالمي لأكثر من 10 سنوات نتيجة الحظر الذي فرض على ايران، والنظام المالي العالمي استخدم معايير جديدة خلال هذه الفترة بينما لم تقم البنوك الايرانية بتحديث معاييرها، وبقيت تستخدم المعايير القديمة.

ولفت الى أن النظام المالي العالمي يستخدم اساليب حديثة في مجال مكافحة الفساد وغسيل الاموال وتمويل الارهاب، والبنوك الايرانية بحاجة الى استخدام هذه المعايير اذا ارادت ان تتعامل مع البنوك العالمية.

كما اشار الى أن البنوك العالمية في الوقت الراهن تسعى الى المشاركة في المشاريع الكبيرة في ايران، وتمويل المشاريع، وبالتالي فانها لاتولي اهتماما كبيرا لعمليات التبادل المالي الصغيرة.