قبرص تطالب بانسحاب قوات النظام التركي من الجزيرة
جنيف – وكالات : طالب الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس بانسحاب قوات النظام التركي من قبرص للتوصل إلى حل ينهي عقودا من الانقسام في الجزيرة.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن اناستاسياديس قوله للصحفيين عقب محادثات أجراها مع زعيم القبارصة الأتراك مصطفى اكينجي ووزراء خارجية اليونان وتركيا وبريطانيا في جنيف امس "علينا الاتفاق على انسحاب الجيش التركي من قبرص” مشيرا إلى أن المفاوضات التي بدأت الاثنين الماضي في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة أحيت الأمل في التوصل إلى حل قد يمهد الطريق لإعادة توحيد الجزيرة.
من جانبه قال رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان.. "إنه من غير المطروح أن تسحب تركيا كامل قواتها المنتشرة في قبرص” زاعما أن "القبارصة الأتراك يعملون بكثافة وحسن نية إلا أن القبارصة اليونانيين واثينا لا تزال لديهم توقعات مختلفة”.
ويبلغ عدد قوات النظام التركي في جزيرة قبرص نحو 30 ألفا.