وزير النفط يعلن عن تصدير مشتقات نفطية بقيمة 12 مليار دولار في 2015
طهران-ارنا:- أعلن وزير النفط بيجن نامدار زنكنة امس الثلاثاء عن تصدير مشتقات نفطية بقيمة 5 مليارات دولار خلال العام الجاري 1014 و12 مليار دولار خلال عام 2015.
واضاف نامدار زنكنة في ملتقي تبيين السياسات الاقتصادية للحكومة للخروج من الركود، ان زيادة عوائد النفط يؤدي الى الاسراع بالخروج من الركود الاقتصادي.
واشار وزير النفط الى برامج وزارته للخروج من الركود الاقتصادي المتثملة بصادرات النفط في اقل مدة وزيادة العوائد المالية من العملة الصعبة واستيراد المواد الخام للصناعات التكميلية، وقال ان تطوير مراحل حقل بارس الجنوبي للغاز وزيادة انتاج الغاز والاقتصاد في استهلاك المشتقات النفطية، سيوفر امكانية صادرات المشتقات النفطية.
واشار زنكنة الى انتاج 40 الف برميل من الغاز المسال بتدشين كل مرحلة من حقل بارس الجنوبي وقال ان هذا الحجم من الغاز سيجلب للبلاد مليارا و300 مليون دولار من العملة الصعبة سنويا .
وقال وزير النفط ان العوائد الناتجة من افتتاح اربع مراحل من حقل بارس الجنوبي تبلغ سنويا 5 مليارات دولار.
وفي قطاع البتروكيمياويات اعلن زنكنة عن سعي وزارة النفط لرفع انتاج البتروكيمياويات الى 12 بالمائة.
من جهة اخرى نفى زنكنة، في مقابلة مع التلفزيون ما يتم تداوله حول وجود اتفاق بين موسكو و طهران لمقايضة النفط بالسلع قائلا إنه لايوجد ما يسمى مقايضة النفط بين ايران وروسيا.
ولفت الى ان وزارة النفط تصب جهودها على زيادة حجم انتاج الغاز خلال العامين الجاري والمقبل، وتعمد الى زيادة انتاج الغاز من حقل بارس الجنوبي.
واكد الوزير زنكنة، انه ومع تدشين 7مراحل من حقل بارس الجنوبي الغازي خلال العام الجاري والمقبل، بالاضافة الى انتاج الغاز من حقل "كيش" الغازي، من المتوقع ازدياد حجم الانتاج اليومي الحالي، بواقع 200 مليون متر مكعب لغاية مارس /اذار 2016.
وكشف وزير النفط عن الشروع بمخطط لبناء وحدات تكريرية تزود بالنفط الخفيف والثقيل والسوائل الغازية، لرفع الطاقة التكريرية الحالية من 1.8 الى 3 ملايين برميل ، منوها الى ان الخطوة تهدف الى تصدير المشتقات النفطية وان المشروع سيوضع موضع التنفيذ نهاية مارس /اذار 2016.