"واشنطن بوست" : النظام الدولي الذي هيمنت عليه أميركا الى زوال
واشنطن – وكالات : أوردت صحيفة واشنطن بوست الامريكية مقالا للكاتب روبرت جي صامويلسون تمحور حول زوال الهيمنة الامريكية على العالم مستقبلا والتي كان الامريكيون يحاولون الحفاظ عليها بشتى السبل مستفيدين من غياب منافس حقيقي يتحداهم.
واشارت الى ان النظام الدولي الآن في حالةِ تغيرٍ مستمرة لأسباب عديدة، بدءًا من الصين وروسيا وعدد من الدول المستاءة من الدور القيادي للولايات المتحدة، فلقد تعب الأميركيون حتى من ذلك، حيث تعيد التكنولوجيات الجديدة (ولا سيّما التجارة الإلكترونية، والحرب الإلكترونية) توزيع السلطة والنفوذ أكثر من قبل.
والغريب هو أنَّ القادة الأميركيون ساهموا في بعض الأحيان في خفض قوة الولايات المتحدة؛ كما يبدو في ازدراء باراك أوباما للقوة العسكرية.