kayhan.ir

رمز الخبر: 50906
تأريخ النشر : 2017January07 - 20:01

نشنال اينترست؛ على ترامب التخلص من الاتفاق النووي بشكل تدريجي

طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "نشنال اينترست" الاميركية انه على الرئيس الاميركي المنتخب "ترامب" التخلص من خطة العمل المشترك بشكل تدريجي، ومراعاة لمصالح حلفائه.

فتحت عنوان "كيف يمكن لترامب التخلص من الاتفاق النووي" اشارت الصحيفة في مقال الى، انه من الضروري الغاء الاتفاق النووي باسلوب تدريجي يأخذ فيه مصالح حلفاء اميركا في كل ارجاء العالم. وفي الحقيقة ان جانبا هاماً من خطة العمل المشترك ينسحب على العقوبات المفروضة على ايران من قبل الامم المتحدة. فحسب الاتفاق النووي يمكن لاميركا او اي دولة موقعة على الاتفاق ان يعيد العقوبات الاممية على ايران خلال عدة اسابيع.

واستطردت الصحيفة بالقول؛ بمجرد ان يدخل ترامب البيت الابيض عليه ان يعمل على التخلص من خطة العمل المشترك، وعليه ان يدرس كيفية الوصول لهذا الهدف باسلوب ناجع.

فيما نصحت الصحيفة الاخذ بنظر الاعتبار مصالح حلفاء اميركا. وعلى ادارة ترامب في الوهلة الاولى لاجل اعادة العقوبات الاممية، والتنبيه في مذكرة لمجلس الامن بعدم المشاركة والتعاون الايراني بمجال الاتفاق النووي، ومن ثم يمكن لاميركا كعضوة في مجلس الامن، ضمان العقوبات الاممية على ايران لستة اسابيع.

واشارت الصحيفة في تقريرها الى انه على ترامب التنسيق مع الكونغرس للمصادقة على العقوبات مجددا.

ولما كانت العقوبات على ايران لم تلغ بشكل رسمي، ومازالت على قوتها قانونيا، يمكن لترامب بانهاء استفادة اوباما من تراخيص مجلس الامن القومي، اعادة العقوبات على ايران.

وتقول الصحيفة انه على ترامب ان يعلم، انه الغاء خطة العمل ليس هدفا بحد ذاته وانما الهدف اعادة ايران لطاولة التفاوض للتوصل الى اتفاق آخر لضمان تخلي ايران من صنع الاسلحة النووية.

وخلصت الصحيفة الى انه على اميركا ان تنهي الاتفاق النووي مع ايران بشكل تدريجي، وان تراعي مصالح حلفائها.