أميركا تعزز أنشطتها الجوية والبحرية في شمال أستراليا
سيدني - وكالات : قال مصدر امس الثلاثاء إن الولايات المتحدة تعزز وجود قواتها البحرية والجوية في شمال أستراليا في إطار خطة لتعزيز العلاقات الدفاعية مع حليفتها بالمنطقة واستعراض المزيد من القوة بمنطقة آسيا والمحيط الهادي حيث يزداد نفوذ الصين.
ويزور وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل ووزير الخارجية جون كيري سيدني لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق توصل اليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت لنشر قوات مشاة البحرية الأمريكية في أستراليا لإجراء مناورات وتدريبات مشتركة.
ويتمركز نحو 1150 من مشاة البحرية في داروين في شمال أستراليا بموجب اتفاق عام 2011 أطلق "محور" أوباما لآسيا.
وقال هاجل للصحفيين في افادة صحفية مع نظيره الأسترالي ديفيد جونستون إن الاجتماعات الأمريكية الأسترالية ستشمل مناقشات بشأن التعاون في مجال الدفاع الصاروخي والأمن الإلكتروني والأمن البحري.
وأضاف هاجل أن الولايات المتحدة ملتزمة بقوة بسياستها لإعادة التوازن الاستراتيجي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي وهو الأمر الذي أغضب الصين.