شافعي: الميزان التجاري لإيران اصبح ايجابيا للمرة الاولى
طهران-ارنا-أعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة والتعدين والزراعة في البلاد غلام حسين شافعي ان الميزان التجاري لإيران أصبح إيجابيا للمرة الاولى في تاريخ البلاد، بحيث تخطت الصادرات قيمة الواردات.
وخلال ملتقى اقيم تكريم المصدرين النموذجيين بمحافظة كلستان يوم الخميس، قال شافعي: لقد حققنا صادرات بقيمة 40 مليار دولار منذ بداية العام (الايراني) الحالي (بدأ في 20 آذار/مارس 2016) حتى الآن.
وأشار في الوقت ذاته الى ان هذا الحجم لا يتناسب مع طاقات ايران الانتاجية وموقعها الجغرافي، مؤكدا ان امكانيات ايران اكبر بكثير من هذا الحجم من الصادرات.
ولفت الى تحسن الاوضاع الاقتصادية لإيران في ظل الجهود التي تبذلها الحكومة والدبلوماسية الخارجية، وقال: انه وفي ظل هذه الجهود فقد تم تحطيم حاجز الحظر، الا ان الجروح الناجمة عن الحظر عميقة جدا، وان التئامها غير ممكن على الأمد القصير.
وأردف أن غرفة التجارة تنظر برؤية تنموية الى المحافظات الحدودية بما فيها خراسان الشمالية وخراسان الرضوية ومازندران وكيلان (شمال)، وهي بصدد إنشاء قسم خاص لإيجاد التواصل مع دول الجوار الشمالي.