مسؤول اقتصادي: صادرات البلاد غير النفطية وصلت الى 70 بالمئة
كرمان-ارنا:- قال مساعد مؤسسة التنمية التجارية الايرانية محمد رضا مودودي ، ان مستوى الصادرات غير النفطية من سلة كافة الصادرات الايرانية كان يصل خلال السبعينات من القرن الماضي الى نحو 4 بالمئة بينما ارتفعت حصة الصادرات غير النفطية في سلة الصادرات الايرانية خلال العام الماضي الى أكثر من 70 بالمئة.
وقال مودودي اثناء كلمته امس الخميس في ملتقى 'يوم الصادرات' بمدينة كرمان علينا أن ندرك أن الأسواق الحديثة أسواق مختلفة، فهي ليست كأسواق الماضي.
وشدد على أن المؤسسة قررت أن تضع خططها وفق حاجة الصادرات في المستقبل، مشيرا الى أنه وعلى الرغم من أن الصادرات الايرانية لا يزال يشم منها رائحة النفط الا أن الرؤية اختلفت فهناك رفض لتصدير الخام الايراني، ودعوة الى ضرورة تغيير هذا النهج.
ولفت الى أن البلاد لو وصلت الي ما وصلت اليه اليوم على مستوى تصدير البضائع فالفضل في ذلك يعود الى الأيام الأولى للثورة الاسلامية التي رفع شعار 'ينبغي أن نعتمد على ذاتنا' ، فبني آنذاك في كل منطقة من مناطق ايران مصنع ومعمل.
كما تطرق الى الحظر الذي فرض على ايران طوال 12 عاما منوها الى أن التجارة الدولية لايران نمت خلال هذه السنوات من 10 مليارات و500 مليون دولار الى أكثر من 35 مليار دولار، مما يشير الى أن العالم لا يأبه للحظر وانما يولي أهمية للبضائع الايرانية.