وزير النفط: صادراتنا النفطية بلغت مليونا و300 ألف برميل
تبريز- ارنا:- قال وزير النفط بيجن زنكنة ان البلاد لا تواجه اية مشكلة في انتاج الغاز، وأن انتاج ايران من الغاز ارتفع 50 بالمئة طوال السنوات الثلاث الماضية.
وأوضح بيجن نامدار زنكنة خلال اجتماع للمجلس الاداري لمحافظة اذربيجان الشرقية يوم الخميس، أن انتاج البلاد من الغاز ارتفع لأكثر من 50 بالمئة نتيجة تدشين عدد آخر من وحدات حقل بارس الجنوبي، وتنتج البلاد حاليا نحو 730 مليون متر مكعب من الغاز.
وتطرق الى جودة الصناعات النفطية الايرانية، مشيرا الى أن أغلب الصناعات النفطية التي يتم انتاجها في الداخل يمكن تصديرها للخارج، ونوه الى أن الوزارة تفضل استهلاك المنتجات الايرانية على تصديرها للخارج، ولفت الى ان لائحة اعفاء منتجات الصناعة النفطية من الضرائب ستقدم الى البرلمان.
كما وصف الوضع الغازي في البلاد عندما تسلمت الحكومة الحالية مقاليد السلطة بالمأساوي، مشيرا الى أن البلاد أحرقت في عام 2013، 27 مليار لتر من الوقود السائل في محطات الطاقة، ولم تكن البلاد تنتج الغاز، مؤكدا أن قطاع الغاز في الوقت الراهن ليس امامه أية عراقيل في ضخ الغاز الى المدن الصناعية في محافظة اذربيجان الشرقية.
واستدرك بأنه ينبغي عقد اجتماع لدراسة ضخ الغاز الى الصناعات العملاقة في تبريز كمحطات الطاقة ومصانع البتروكيماويات في المحافظة، غير أن البلاد ليس لديها مشكلة في تزويد سائر المصانع بالغاز.
وحول تأثير الاتفاق النووي على صناعة الغاز لفت الى ان الوزارة كانت تقدم احيانا 3 طلبات لشراء سلعة معينة، واحيانا كانت السلعة التي تحصل عليها مزورة وسعرها ضعفى أو 3 اضعاف سعرها الحقيقي بينما اليوم تشتري البضاعة من منتجها الرئيسي.
كما اشار الى أن صادرات النفط الايراني بلغت في كانون الأول/ ديسمبر 2015 مليونا و300 ألف برميل، بينما ارتفعت في كانون الأول / ديسمبر 2016 الى مليونين و900 الف برميل.