kayhan.ir

رمز الخبر: 50766
تأريخ النشر : 2017January04 - 20:00
لم ولن نكون معطلين للحج اطلاقا..

قاضي عسكر: على الدولة المضيفة العمل وفق ما تتطلبه ظروف الضيافة



طهران-فارس:-أكد ممثل الولي الفقيه في بعثة الحج حجة الاسلام والمسلمين علي قاضي عسكر أن الجمهورية الاسلامية لم ولن يكون لها اي دور في تعطيل الحج، ولو كانت قد تمت تلبية مطالب وفدنا ضمن واجب الضيافة، لشارك حجاجنا في الحج.

وخلال اجتماع مجلس التخطيط والتنسيق بين بعثة الحج الايرانية ومنظمة الحج، انتقد قاضي عسكر بعض وجهات النظر التي أثيرت خلال الايام القليلة الماضية، إثر توجيه وزير الحج السعودي الدعوة الى مختلف الدول بما فيها الجمهورية الاسلامية لإجراء محادثات بشأن الحج، وقال: من المؤسف أن البعض تذرع بهذا الموضوع ليستانفوا هجماتهم على الحج ومنظمة الحج والزيارة، وهذا يتعارض مع الأسس والتعاليم الدينية.

واضاف: ليس من الصحيح ان يقول البعض اننا لن يكون لدينا حج هذا العام، ففي العام الماضي لم نكن نريد تعطيل الحج، ولو قبلوا (أي السعوديون) بتلبية مطالب وفدنا لكان الحجاج الايرانيون قد شاركوا في الحج.

واعتبر خبر دعوة السعودية للدول الاخرى لإجراء محادثات بشأن الحج ليس خبرا خاصا، واوضح: ان وزير الحج السعودي يرسل في مثل هذه الايام من كل عام دعوة الى مختلف الدول لإجراء محادثات بشأن الحج، وعلمنا ان بعض الدول تسلمت الدعوة وأرسلت وفودها الى السعودية للمحادثات.

وأردف: نظرا لإغلاق سفارتنا في السعودية في الوقت الحاضر، فمن الطبيعي انه لا يمكن إرسال الدعوة عبر هذه القناة، ومن الممكن إرسالها عبر قناة أخرى، لذلك وبعد وصول الدعوة سنتخذ القرار اللازم بعد التشاور مع الجهات المعنية في البلاد وضمن مراعاة المصلحة والحكمة والعزة.

وشدد قاضي عسكر على أننا لم نعطل الحج مطلقا ولن نعطله، بل إن الدولة المضيفة هي التي يجب عليها العمل وفق ما تتطلبه ظروف الضيافة، لافتا الى ان الحج ركن للدين وواجب شرعي هام ولا يمكن تعطيله، ونحن لم ولن يكون لدينا اي دور مطلقا في تعطيل الحج، وسنتخذ الاجراءات اللازمة مع مراعاة مصالح البلاد والشعب.