kayhan.ir

رمز الخبر: 50750
تأريخ النشر : 2017January04 - 19:57
ملوحة بالتحكيم الدولي لحل الخلاف مع "تركمن غاز"..

الغاز الوطنية: سددنا الديون الجارية والسابقة لشركة "تركمن غاز"



طهران- فارس:- أصدرت شركة الغاز الوطنية الايرانية الثلاثاء بيانا، ردا على البيان الصادر عن وزارة الخارجية التركمنستانية حول اسباب قطع امدادت الغاز عن ايران، ملوحة باللجوء الى التحكيم الدولي لحل ذلك الخلاف.

وفي البيان اعلنت شركة الغاز الوطنية الايرانية بانها سددت الديون الجارية وقسما من الديون السابقة لشركة "تركمن غاز" باكثر من 4.5 مليار دولار، بحسن النية وعبر طرق مختلفة.

وأضافت، انه بناء على ذلك فان ما يطرح بصفة ديون مترتبة على شركة الغاز الوطنية الايرانية متعلق باعوام الحظر، وحتى في تلك الفترة ورغم عدم توفر امكانية التسديد بصورة مباشرة بسبب الحظر الدولي، الا ان مبالغ ملحوظة قد تم تسديدها لشركة "تركمن غاز" باتفاق الطرفين في اطار صادرات سلع وخدمات، كما تم اصدار ضمانات بقيمة مئات ملايين الدولارات لمصدري السلع والخدمات من جانب شركة الغاز الوطنية الايرانية.

واضاف، انه وبموازاة المحادثات حول كيفية تسديد الديون، وبسبب المخالفات العديدة الصادرة عن شركة "تركمن غاز" ازاء العقد المبرم ومنها جودة وكمية الغاز الذي سلمته لايران مما يستوجب عليها دفع غرامات وفق العقد، فقد طلبت شركة الغاز الوطنية الايرانية جديا اجراء محادثات واتخاذ قرار لهذه الحالات الا انها بقيت دون رد.