اعادة آثار تاريخية قيّمة الى البلاد من ايطاليا
طهران- فارس:- اعلن مساعد رئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة محمد حسن طالبيان عن اعادة 30 اثراً تاريخياً الى ايران من ايطاليا بالتعاون مع شرطة الاموال الثقافية الايطالية وسيتم عرضها في المتحف الوطني في غضون شهر واحد.
وقال محمد حسن طالبيان، في تصريح ادلى به امس الاربعاء، ان شخصا ابتاع مجموعة من الآثار التاريخية لبلدان عديدة منها 30 اثرا ايرانيا من مدن عديدة منها بانكوك بالاضافة الى آثار تاريخية من بلدان اخرى مثل الهند والصين.
واضاف، ان شرطة الاموال الثقافية الايطالية رصدت الموضوع واطلعت السفارة الايرانية عليه ومن ثم تم ايفاد مجموعة من خبراء التراث الثقافي وتحديد هوية الآثار التاريخية الايرانية.
وتابع: انه عقب تحديد هوية الآثار التاريخية عينت السفارة الايرانية في ايطاليا محاميا وتابعت الموضوع بصورة جادة ماتمخض عن اعادتها الى ايران عقب مراحلها القانونية.
وفي هذا السياق قال مدير المتحف الوطني الايراني جبرئيل نوكنده ان الآثار التاريخية المكتشفة يعود الى تاريخها الى 3 آلاف والف عام وعصر الاشكانيين كما ان بعضا يعود الى العصور الاسلامية الوسطى اي القرنين الثامن والتاسع.