kayhan.ir

رمز الخبر: 5074
تأريخ النشر : 2014August11 - 21:26
داعين الى اطلاق سراحه فورا ومنددين بحكم المحكمة الوهابية الصورية..

استنكار عربي لمحاكمة الشيخ النمر في ظل غياب الديمقراطية في السعودية

طهران – كيهان العربي:- اعتبرت شخصيات مصرية سياسية وحقوقية أن اعتقال الشيخ نمر باقر النمر والحديث عن احتمال إصدار حكم بإعدامه من قبل السلطات السعودية اليوم الثلاثاء ، أمر يستند إلى عدم وجود أرضية ديمقراطية في بلاد الحجاز، وأوضحت أن السلطات السعودية قامت منذ البداية على أساس القتل والبطش والديكتاتورية.

وفي حديث لقناة "العالم" الاخبارية أشار الصحفي صبري غنيم إلى أن موضوع اعتقال رموز الثورة في السعودية واعتقال الشيخ النمر إن دل على شيء يدل على أن السعودية دولة لا تمارس أي شكل من أشكال الديمقراطية وأنها تمارس القوة والقمع والبطش مع أي معارض داخل الدولة لا لشيء إلا لأنها دولة قامت على أساس غير ديموقراطي بالمرة.

كما وصف أمين عام تجمع آل البيت عليهم السلام في مصر عبدالله الناصر الفكر السعودي بالخاطئ والفكر الوهابي بالفكر الخارج عن الإسلام "...بنسبة 100%؛ ولابد أن يعودوا إلى رشدهم".

فيما أشار الناشط السياسي عصام الدين كامل إلى أن الشيعة هي ملة معترف بها.. تراعي حريتها ولاتعمل على حاجة مخلة بالنظام.. هذا رأي والرأي يحترم.

في هذا الاطار اعلنت شخصيات حقوقية ودينية في اليمن تضامنها مع الشيخ نمر النمر المعتقل في السعودية، مطالبة بالافراج عنه، وأكدت أن أي حكم بالإعدام قد يصدر بحق الشيخ النمر هو حكم سياسي.

وفي حديث مع قناة "العالم" الاخبارية وصف نائب رئيس شورى حزب الحق اليمني القاضي محمد الباشق الحكم الصادر بحق الشيخ نمر باقر النمر بالجائر والظالم؛ مضيفاً "وللأسف ليست هذه هي المرة الأولى.. فنحن نعرف تاريخ هذه الأسرة في انتهاك الحقوق والحريات."

وقالت المديرة التنفيذية للمركز اليمني لحقوق الإنسان أمل الماخذي أن الحكم الصادر بحق الشيخ نمر النمر "ما هو إلا حكم وقرار سياسي"، داعية جميع المنظمات الحقوقية في الدول العربية والإسلامية الى التضامن مع الشيخ نمر النمر.

وصرح عضو رابطة علماء اليمن الشيخ المرتضى بن زيد المحطوري قائلاً "يبدو لي أن الحكم، سياسي لأن هذا الرجل لم يثبت عليه قتل نفس حرمها الله أو بغياً في الأرض.. {الحكم} ظلم مباشر بدون لف ولا دوران."

ولفت الناشط السياسي اليمني علي العماد إلى أن "الحكم ليس له أي شرعية لأنه جاء من نظام لا يؤمن لا بالديمقراطية ولا بالحرية ولا بحقوق الإنسان.. ونعلن تضامننا الكامل مع الشيخ المناضل."

ومن المقرر أن يعرض الشيخ نمر باقر النمر المعتقل منذ عامين على المحكمة المتخصصة في العاصمة السعودية الرياض للنظر في طلب ممثل الادعاء العام تنفيذ حد الحرابة بتهم وصفتها منظمات حقوقية بالباطلة.

وحذرت لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في شبه الجزيرة العربية السلطات السعودية من التعرض لحياة الشيخ النمر، واصفة العقوبات التي يطالب بها الادعاء العام بالخطرة ومن شأنها أن تزيد حدة التوتر في المنطقة.

ودعت اللجنة، المحاكم إلى التفكير ملياً قبل إصدار مثل هكذا قرارات وصفتها بالتعسفية، مطالبة بالافراج الفوري عن الشيخ النمر.