ارتفاع صادرات ايران غير النفطية الى اكثر من 42 مليار دولار
كرج-ارنا:- أعلن معاون مؤسسة التنمية والتجارة في البلاد محمد رضا مودودي عن ارتفاع حجم الصادرات غير النفطية للبلاد من 2ر4 مليار دولار في عام 2011 الى 5ر42 مليار دولار في العام الماضي.
واشار مودودي في اجتماع تجاري بمحافظة البرز الى أن ايران لديها تجارب تاريخية في التجارة ولكن مع ظهور اسواق جديدة ينبغي العمل لكي تتناسب التجارة وحجمها مع الوضع الجديد.
وشدد على أن توفير الارضية لنمو الشركات التجارية ورفع قدراتها من أجل تنمية الصادرات غير النفطية وتحسين الميزان التجاري من أبرز الاهداف التي تسعى الحكومة الى تحقيقها.
ونوه الى أن حجم الصادرات غير النفطية ارتفع خلال ال15 عاما الماضية ألف بالمئة.
ودعا الى ضرورة دراسة ظاهرة حلقات الانتاج والتوزيع في العالم والعمل على ايجاد موطئ قدم في أسواق التجارة العالمية من خلال الارتباط بهذه الحلقات العملاقة.
من جهته أعلن رئيس مؤسسة الصناعة والمناجم والتجارة في محافظة بوشهر عن تصدير بضائع غير نفطية بقيمة 19 مليار دولار من المحافظة الى خارج البلاد خلال 9 اشهر.
واضاف حسين حسيني محمدي امس الثلاثاء، ان حجم الصادرات سجل زيادة بنسبة 20 بالمائة مقارنة لنفس الفترة من العام الماضي.
وصرح بان الجزء الاعظم من السلع غير النفطية المصدرة الى خارج البلاد خلال هذه الفترة، شمل انواع المشتقات البتروكيمياوية ومكثفات الغاز.