kayhan.ir

رمز الخبر: 50546
تأريخ النشر : 2017January01 - 20:00

توافد المستثمرين الاجانب على قطاع البتروكيمياويات في ايران


طهران-ارنا:- اكدت مساعدة وزير النفط مرضية شاهدائي ان المستثمرين الفرنسيين والالمان واليابانيين والكوريين والهولنديين توافدوا على ايران بعد التوقيع على خطة العمل المشتركة للاستثمار في قطاع البتروكيماويات ووقعوا على مذكرات تفاهم.

واشارت شاهدائي في ملتقى 'أفق البتروكيمياويات في ايران' الذي أقيم السبت في طهران، الى أن تنمية قطاع البتروكيماويات بحاجة الى نمو الثقافة الصناعية في البلاد.

ونوهت الى ان صناعة البتروكيمياويات في ايران تعود الى 50 عاما الا أن العناصر المميزة لها هي توفر خامات النفط والغاز، والموقع الجغرافي الممتاز، وقربها من المياه الدولية وكذلك وجود سوق محلي كبير لهذه الصناعة.

واعتبرت ان المحور الاساسي لصناعة البتروكيمياويات هو تنميتها ولفتت الى وجود 20 مصنعا بتروكيمياويا في مدينة ماهشهر و12 مصنعا في عسلوية اللتين تقعان في جنوب ايران و18 مصنعا في سائر مناطق البلاد.

كما اشارت الى أن ايران تنتج سنويا 61 مليونا و500 الف طن من البتروكيمياويات.

ونوهت الى أن من بين 100 شركة عملاقة في ايران 14 شركة منها تنشط في مجال البتروكيمياويات.

وحول مشاريع تنمية قطاع البتروكيمياويات في ايران نوهت أيضا الى أن العمل يجري في الوقت الراهن لبناء 17 مشروعا في عسلوية و7 مشاريع في ماهشهر و26 مشروعا في سائر مناطق ايران.