kayhan.ir

رمز الخبر: 5050
تأريخ النشر : 2014August11 - 21:21

سبتمبرالقادم..التشيك ترسل أول وفد تجاري لها الى إيران

طهران-ايسنا:- تقوم غرفة التجارة التشيكية بالتخطيط لإرسال أول وفد تجاري الى إيران في سبتمبر المقبل لدراسة فرص الإستثمار في البلاد في ظل تخفيف العقوبات الغربية المفروضة ضد طهران بناء على الإتفاق النووي الموقع عليه بينها ومجموعة 5+1.

وأكد المدير العام لشركة ويبا(Veba) التشيكية للحياكة جوزيف نواك الذي يرافق الوفد التجاري على أننا ننتظر تذويب الجليد السياسي للدخول في الأسواق الإيرانية.

وأشار مساعد وزير الخارجية التشيكي الى أن إيران تشكل سوقا هاما بالنسبة لبراغ وتؤثر على تنويع الدول التي تستورد السلع التشيكية.

وأفادت صحيفة ليدوي نوفيني التشيكية بأن شركة سكودا لتصنيع السيارات طرحت إمكانية تصدير منتجاتها الى إيران حيث يرحب المسؤولون التجاريون في التشيك الذين لديهم نشاطات إقتصادية في إيران بالتعاون مع الإيرانيين في المجالات التجارية.

كما تشارك شركة AZD Praha التشيكية التي تنشط في مجال تصنيع معدات النقل في مشروع تصنيع معدات الأمن في محطة السكك الحديدية الجديدة في الشريط الحدودي مع أفغانستان.

وأكد المدير العام لشركة تأمين الصادرات الشيكية على أن إيران تتمتع بأهمية بالغة بالنسبة للمصدرين لكن نواجهة عدة مشاكل في مجال التبادلات المالية والعملات.