kayhan.ir

رمز الخبر: 5007
تأريخ النشر : 2014August10 - 21:45
مؤكداً أن نزع سلاح القطاع مطلب بعيد المنال..

عاموس يدلين : “إسرائيل” فشلت في تحقيق أهدافها من الحرب على غزة

القدس المحتلة – وكالات انباء:- اكد رئيس شعبة الاستخبارات العسكريّة السابق في جيش الإحتلال الصهيونيّ الجنرال "عاموس يدلين"، للقناة التلفزيونية العاشرة الاسرائيلية بإنّ "إسرائيل” فشلت في تحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسها في عملية (الجرف الصامد) ، لافتًا إلى أنّه "حتى الآن ما زال الفحص جاريًا فيما إذا كان تجديد القصف الصاروخيّ من قبل حماس أمس الجمعة هو بمثابة خطوة تكتيكيّة ، أمْ خطوة إستراتيجيّة هدفها جرّ "الدولة” العبريّة إلى حرب استنزاف" .

وتابع "يدلين" الذي يرأس "مركز أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب قائلاً: "كان على الجيش الإسرائيلي من الناحية الإستراتيجية ضرب الجناح العسكري لحركة حماس، أي كتائب الشهيد عزّ الدين القسّام ، ذلك لأنّ "إسرائيل” حصلت على فرصة نادرة لإخراج هذا المخطط إلى حيز التنفيذ"، مُشدّدًا على أنّ الجبهة الداخلية دعمت بكلّ قوتّها الجيش في عمليته الأخيرة .

وقال: "لم نتمكن من المسّ بصورة كبيرة بالجناح العسكري لحماس ، حتى يستطيع شخص آخر غير محمد الضيف من اتخاذ القرارات"، على حدّ قوله .

واضاف: "إنّ "إسرائيل” أهدرت الفرصة لعدم مواصلة الجناح العسكري لحركة حماس في التحكم بدوائر صنع القرار في القطاع"، مشيرًا إلى "أنّ نزع الأسلحة من القطاع هو مطلب يحمل في طياته الكثير من المشاكل وبعيد المنال" ، على حدّ وصفه .

ولفت إلى أنّه بعد إسقاط حماس ومجيء رئيس السلطة "محمود عبّاس" سيكون لـ”إسرائيل” حليف رائع في العالم العربي، إذ أنّ اتفاقيتي "السلام” مع الأردن ومصر ستتعززان، كما أنّ التعاون مع هذين البلدين العربيين من قبل تل ابيب سيتزايد .

وخلُص الجنرال "يدلين" الى القول إنّه هناك خطأ كبير في قراءة الوضع، هناك شعور عام في "إسرائيل” بأنّ حماس هُزمت ولا تُريد الحرب، وهذا الأمر ليس صحيحًا، مشيرًا الى أنّه يتحتّم على رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الحالي ، الجنرال "افيف كوخافي"، التعامل مع المخططات وليس فقط مع القدرات، وأنّه يجب عليه أنْ يكون متواضعًا ويقول ماذا يرى، وماذا لا يرى، على حدّ وصفه .