مدن العالم تنتفض عبر تظاهراتها الضخمة لنصرة غزة ووقف العدوان الصهيوني
فقد نظمت الشعوب الأوروبية مساء السبت تظاهرات جماهيرية حاشدة شارك فيها مئات الالاف في أكثر من (۲۰۰) مدينة أوروبية بينها لندن وبرلين – حسبما ذكرت وكالات انباء اوروبيبة متعددة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني المظلوم وهو يواجه آلة الحرب الصهيونية وتنديداً بعدوان كيان الارهاب الاسرائيلي على قطاع غزة، المتواصل لليوم الرابع والثلاثين على التوالي، حيث طالبت حكومات بلدانها بقطع العلاقات مع "إسرائيل” ورفع الحصار عن غزة .
وكانت لندن شهدت تظاهرة حاشدة شارك فيها عشرات الالاف بينها شخصيات سياسية وبرلمانية وحقوقية تنديداً بالعدوان الاسرائيلي على غزة والإعلام البريطاني المؤيد له.
وطالب المتظاهرون باستدعاء البرلمان للانعقاد، للضغط على الحكومة البريطانية لتغيير موقفها الداعم للكيان، ومحاسبة المسؤولين الاسرائيليين على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني.
كما شهدت العاصمة الفرنسية باريس تظاهرة حاشة ندد المشاركون فيها بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.
وشارك في التظاهرة عدة منظمات وهيئات حقوقية وجمعيات فلطسينية وفرنسية، وعبرت خلالها الحشود عن غضبها من الصمت الدولي ازاء مجازر الابادة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، مطالبة بالوقف الفوري لنزيف الدم في غزة ومعاقبة الكيان على جرائمه.
ووصف المتظاهرون سياسة فرنسا بالشريكة في جرائم الاحتلال، مطالبين بتقديم القادة الاسرائيليين الى المحاكم الدولية وفك الحصار عن القطاع وتحرير جميع الاسرى الفلسطينيين.
هذا ونظمت جمعية انصار فلسطين بمشاركة عدد من الفعليات الشعبية في تونس مسيرة احتجاجية تنديدا بالعدوان الصهيوني على قطاع غزة.
ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تندد بالجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق المدنيين والنساء والاطفال، مؤكدين دعمهم الكامل لعمليات المقاومة الفلسطينية.
وندد المتظاهرون بتخاذل الانظمة العربية عن نصرة الشعب الفلسطيني في غزة وتواطؤ القوى الدولية مع الكيان الاسرائيلي.
وعرض المشاركون مشاهد لمأساة اطفال غزة، معتبرين استهدافهم بشكل متعمد من قبل الاحتلال جريمة ضد الانسانية.
وفي العاصمة طهران، تظاهر حشد كبير من الأطباء الإيرانيين في العاصمة طهران، دعماً للشعب الفلسطيني في غزة، وتنديداً بالعدوان الاسرائيلي على القطاع.
وفي الاطار ذاته نظمت النقابة العامة للأطباء في محافظة خوزستان مسيرة داعمة لأهالي القطاع، حيث رفعوا شعارات تشجب الصمت العربي والدولي عما يخلفه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ورفع المتظاهرون لافتات تطالب المقاومة الفلسطينية بالاستمرار حتى تحقيق المطالب والحقوق الفلسطينية في القطاع.
وفي نيويورك فقد تظاهر عشرات الآلاف من الامريكيين والاجانب تنديدا بالعدوان الصهيوني الوحشي على غزة، حيث عبر المتظاهرون عن غضبهم من الدعم المادي الأميركي غير المحدود لإسرائيل وطافوا شوارع المدينة واختتموا تظاهرتهم أمام مقر الأمم المتحدة.
وخاطب المتظاهرون الامريكيون.. إن "إرهاب الدولة الإسرائيلية على شكل الاحتلال خطأ وغير شرعي وغير أخلاقي وهو ظلم".
ونادرة هي القضايا التي يحتشد لها آلاف الأميركيين على مختلف أصولهم ومشاربهم، كما هي الحال بالنسبة للقضية الفلسطينية.
وكثير من المتظاهرين قطعوا مئات الأميال قادمين من ولايات بعيدة. وهؤلاء اليهود ساروا على الأقدام لساعات إلى ساحة كولومبوس، فعبادتهم تمنعهم ركوب السيارات في عطلة السبت. تضامنهم مع الفلسطينيين لم يتوقف يوماً".
ورأى حشد من اليهود الامريكان المشاركين في التظاهرة بنيويورك، أن "حرب إسرائيل على غزة هو فصل آخر من فصول على مدى أكثر من قرن من الإستعمار الصهيوني والسلب والتطهير العرقي والعنصرية والإبادة الجماعية".
وآخرون حضروا قبل أيام للمشاركة. إنهم يكرهون أن بلادهم تزود العدوان بخمسة وتسعين في المئة من سلاحه، وقالوا: إن "التاريخ سيدين أول رئيس أميركي أسود لأنه صديق حميم لرونالد ريغان".
وزحف المتظاهرون بعشرات الآلاف لعدة أميال في شوارع نيويورك وسط إهتمام المارة. وختموا مسيرتهم أمام مقر الأمم المتحدة. حيث شارك الأطفال أيضا بكثافة.. كيف لا وقد كانوا وقود العدوان.
كما اختتموا تظاهرتهم أمام مقر الأمم المتحدة ، التي شارك فيها يهود مناهضين للصهيونية ساروا على الأقدام لساعات إلى ساحة كولومبوس ، دون ان تمنعهم عبادتهم ركوب السيارات في عطلة السبت .
وفي العاصمة التشيلية "سانتياغو" فقد تظاهر عشرات الاف الاشخاص مساء السبت تضامنا مع الشعب الفلسطيني وطالبوا الرئيسة التشيلية ميشال باشوليه بقطع العلاقات الدبلوماسية مع كيان الاحتلال الاسرائيلي بسبب النزاع في غزة.
ورفع المتظاهرون اعلاما فلسطينية ورفعوا يافطات كتب عليها "يجب قطع العلاقات مع اسرائيل" و"غزة تقاوم وفلسطين قائمة" و"العار لاسرائيل، هم اسوء من النازيين".
وتعترف تشيلي بفلسطين منذ العام 2011. ويصل عدد افراد الجالية العربية في تشيلي الى حوالى 300 الف شخص في حين يصل عدد افراد الجالية اليهودية الى 30 الفا.
واستدعت الحكومة التشيلية الاسبوع الماضي سفيرها في تل ابيب وذلك احتجاجا على العملية العسكرية في قطاع غزة وعلى غرار ما فعلت الاكوادور والبرازيل والبيرو وسلفادور.
وفي الاطار ذاته نظم آلاف المستوطنين عصر السبت في تل أبيب ، تظاهرة حاشدة ضد الحرب على غزة متحدين الحظر المفروض من قبل الشرطة على التجمع.
وفيما قالت شعارات كتبت على لافتات حملها المحتجون "أوقفوا المذبحة" و"غزة حرة"، فرضت شرطة الاحتلال قيودا عسكرية على التجمعات العامة في المدن التي تقع في مرمى نيران الصواريخ.