kayhan.ir

رمز الخبر: 49987
تأريخ النشر : 2016December21 - 21:13
القمة الايرانية - الارمينية تنهي أعمالها في ايروان بالتوقيع على خمس وثائق للتعاون المشترك..

الرئيس روحاني: علينا دعم سوريا والعراق للقضاء على الارهاب ولا حل عسكريا للوصول الى السلام



* الارهاب مشكلة كبرى للمنطقة يجب التعاون بين دول المنطقة في مسار اجتثاث جذور هذه الجرثومة الخطيرة

* الرئيس الارميني: عازمون على تمتين أكثر للاواصر مع ايران على مختلف الصعد التجارية والاقتصادية والثقافية

* "سركيسيان" يشيد بدور ايران البناء في المنطقة والذي يصب في سياق تعزيز إستقرارها سيما في سوريا والعراق

طهران - كيهان العربي:- اكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني ضرورة دعم حكومتي سوريا والعراق للقضاء على الارهاب، لافتا الى ان لا حل عسكريا للوصول الى السلام وانه يتوجب ان نشهد الامن والاستقرار بالمنطقة عبر الحوار والتفاوض.

وقال الرئيس روحاني، خلال مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره الارميني "سرج سركيسيان" في ختام القمة المشتركة في العاصمة ايروان عصر أمس الاربعاء، ان علاقاتنا مع ارمينيا منذ استقلالها قبل 25 عاما لغاية الان كانت على الدوام ودية وطيبة.

ووصف رئيس الجمهورية طاقات طهران وايروان بانها وفيرة ومتنوعة، واضاف: ان بعض هذه الطاقات قد تم الاستفادة منها واستثمارها فيما البعض الاخر ينبغي علينا تفعيلها خلال الاشهر والاعوام القادمة.

واعتبر الرئيس روحاني، الارهاب مشكلة كبرى للمنطقة، مؤكدا ضرورة التعاون بين دول المنطقة ومنها ايران وارمينيا في مسار اجتثاث جذور هذه الجرثومة الخطيرة بالمنطقة.

واعتبر ان للبلدين حضارة كبرى ومشتركة ومترافقة مع العلاقات الطيبة ذات الماضي الطويل، وقال: ان الجمهورية الاسلامية في ايران على استعداد لتنمية علاقاتها مع ارمينيا في مختلف المجالات ومنها الطاقة والترانزيت والتعاون الثقافي والعلمي والبحثي.

واضاف: ان طهران وايروان يمكنهما عبر التعاون مع بعضهما بعضا في مجال سكك الحديد، ربط سكك الحديد الايرانية من الخليج الفارسي الى البحر الاسود وان يكون لهما في اطار ممر "الشمال - جنوب" تعاون ترانزيتي ايجابي يخدم مصلحة المنطقة كلها.

من جانبه اكد الرئيس الارميني "سرج سركيسيان" على عزيمة بلاده على تمتين الاواصر مع الجمهورية الاسلامية في ايران على مختلف الصعد التجارية والاقتصادية والثقافية اكثر مما مضى.

واعتبر الرئيس "سركيسيان"، ان الظروف اليوم مناسبة وطيبة لتعزيز العلاقات بين طهران ويريفان بصورة شاملة.

واكد انه لاعوائق في مسار الارتقاء بمستوى العلاقات والتعاون بين البلدين ، و"اننا عازمون على تفعيل العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية القائمة اكثر مما مضى".

ونوه الرئيس الارميني الى توطيد التعاون في مختلف مجالات التجارة ومد طريق للترانزيت بين البلدين، معربا عن رغبة بلاده في تمتين الاواصر بصورة شاملة مع ايران على مختلف الصعد ومنها الطاقة والماء والنقل والمواصلات.

واعرب عن استعداد ارمينيا للتعاون مع ايران في الشؤون المصرفية ايضا. مؤكداً على ضرورة استمرار وتنويع التعاون البناء بين البلدين الجارين على مختلف الصعد الاقليمية والدولية.

واشاد بدور ايران البناء في المنطقة ووصفه بانه يصب في سياق تعزيز الاستقرار لاسيما في سوريا والعراق.

واعتبر ان تنمية التعاون بين البلدين ومنها مجالات مكافحة الارهاب وزعزعة الامن بانها من مطالب الشعبين الايراني والارميني.

هذا واصدرت الجمهورية الاسلامية في ايران وجمهورية ارمينيا بيان مشترك أمس الاربعاء في ايروان يشدد على ضرورة ارتقاء العلاقات بين البلدين أكثر فاكثر.

وجاء في البيان المشترك الذي صدر مساء الاربعاء إن الرئيسين روحاني وسركيسيان، أعربا عن ارتياحهما لمستوي العلاقات المتينة المبنية على اواصر الصداقية التاريخية بين الشعبين، وشددا مرة اخرى على الارادة الراسخة في المزيد من ارتقاء العلاقات الثنائية .

وأكد الجانبان على أهمية النشاطات التي تقوم بها لجنة التعاون الإقتصادي المشترك وشددا على ضرورة تطبيق الإتفاقيات التي تم التوصل إليها في ديسمبر من العام 2015.

وشدد الجانبان على أهمية وثائق التعاون التي تم توقيعها بين الجانبين فيما يتعلق بزيادة حجم التبادل التجاري وتطوير البنى التحتية والتعاون في مجال الطاقة والنقل والإتصالات والصناعات وغيرها من المجالات الإقتصادية الأخري.

كما شدد الجانبان علي ضرورة التعاون البرلماني الثنائي معتبرين إن المجال البرلماني سيسهم في تطوير العلاقات بين البلدين معربين عن أملهما بأن يشهد المستقبل القريب تعاونا بين المشرعين في البلدين.

هذا ووقع المسؤولون الايرانيون والارمينيون في العاصمة ايروان وبرعاية الرئيس روحاني ونظيره الارميني سركيسيان، على خمس مذكرات للتعاون في مجالات السياحة والمتاحف والرياضة والشؤون الحدودية.

وتعد الاتفاقيات التي وقعتها الحكومتان الايرانية والارمينية حول الاستخدام المشترك للمعبر الحدودي (نوردوز- مغري) بين البلدين، ومذكرة التفاهم للتعاون بين وزارة الداخلية الايرانية ووزارة الظروف الطارئة الارمينية، ومذكرة التفاهم للتعاون السياحي بين مؤسسة السياحة والتراث الثقافي الايراني ووزارة التنمية الاقتصادية والاستثمار الارميني، من أبرز ما تم الاتفاق عليه بين البلدين.

كما وقع البلدان على مذكرة للتفاهم حول التعاون بين المتحفين الايراني والارميني، ومذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الرياضة والشباب الايرانية ووزارة الرياضة والشباب الارمينية، من أجل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

وبدأ الرئيس روحاني صباح امس الأربعاء زيارة الى ارمينيا وبعد انتهاء زيارته لها ومباحثاته مع كبار المسؤولين فيها سيزور كازاخستان وقرغيزيا.