kayhan.ir

رمز الخبر: 49962
تأريخ النشر : 2016December21 - 21:10

وكالة الفضاء الإيرانية تعلن عن الانتهاء من تصميم قمر "ظفر " الاصطناعي


طهران-كيهان العربي:-أعلن رئيس المركز الوطني الفضائي في البلاد "منوجهر منطقي" عن الانتهاء من تصميم وصناعة قمر "ظفر" الفضائي في العام المقبل ، لافتا إلى أن إيران تحتل المركز الحادي عشر في العالم بهذا المجال .

و أعلن منطقي رئيس المركز الوطني الفضائي أن إيران تتبوأ المرتبة الأولى إقليميا في إطلاقها للأقمار ، موضحا "هذا الموضوع له عدة جوانب، بما في ذلك الأنشطة العلمية والأكاديمية.

ولفت منطقي إلى أن إيران في عام 2015، احتلت المرتبة الحادية عشرة في العالم من حيث نسبة الشهادات العلمية الفضائية .

واضاف أن مشاريع الفضاء تم القيام بها بالتعاون مع الجامعات والشركات القائمة على العلم والمعرفة ومن بين هذه الأقمار الصناعية ومنها اقمار "ناهيد" ، "آت ست" ، "ظفر" وغيرها.

وأضاف : أن اثنين من الأقمار الاصطناعية "أميركبير " و"ناهيد" هي في المراحل النهائية في الاختبارات ، لافتا الى أنها ستكون جاهزة قريبا للإطلاق الى الفضاء الخارجي.

من جهة اخرى أعلن رئيس جامعة "علم وصنعت" في البلاد محمد على برخورداري عن تصنيع قمر اصطناعي جديد في الجامعة بسمات خاصة.

وأضاف برخورداري بأن عملية تصميم وتصنيع مختلف أنواع الأقمار الاصطناعية في إيران باتت عادية وطبيعية.

وصرح بأن المتخصصين في الجامعة يعكفون على تصنيع قمر تدبيرالاصطناعي حاليا الى جانب قمر اصطناعي جديد حيث يتمتع بسمات خاصة في مجال الإتصالات.