صنعاء: الصحة العالمية ومنظمات الإغاثة الدولية لم توفر لنا حتى قرص علاج واحد خلال 2016
* هلاك العديد من قوات آل سعود بقصف صاروخي ومدفعي في عسير بنيهم ضابط باكستاني يحمل رتبة رفيعة
* القوات اليمنية المشتركة تفشل محاولة زحف كبيرة لقوات العدوان والمرتزقة باتجاه منفذ علب الحدودي
كيهان العربي - خاص:- وجهت وزارة الصحة اليمنية استغاثة عاجلة، إلى دول العالم عبّرت فيها عن تردي الأوضاع الصحية في اليمن، ونقص الغذاء والدواء وانهيار المستشفيات بسبب استمرار العدوان السعودي.
وقال وكيل الوزارة الدكتور ناصر العرجلي خلال حواره مع "سبوتنيك" الروسية، لدينا الكثير من الوثائق التي تثبت عدم تلقي مشافي اليمن لقرص علاج واحد خلال عام 2016، من منظمات الإغاثة الدولية والصحة العالمية.
ووجهت وزارة الصحة باليمن، اتهاما صريحا للمنظمات الدولية المسؤولة عن مراقبة القطاع الصحي في اليمن بالتقصير وعدم إيصال المساعدات الطبية اللازمة، وأن مهمة تلك الجهات أصبحت قاصرة على إصدار التقارير التي تحصي عدد المتضررين من تردي أوضاع الصحة في اليمن "فقط"، وأن أي مساعدات تأتي في هذا الإطار لا يتم صرفها للشعب اليمني بل أنها تذهب الى مصارف أخرى غير معلنة وأنه يملك الوثائق التي تؤكد ذلك.
وأشار الى سيطرة قوات العدوان السعودي الاميركي الغاشم على المساعدات الواردة إلى اليمن حتى من خلال منظمة الأمم المتحدة، وتسلطها على القرار السيادي داخل تلك المنظمة الدولية، حيث صرح بأنه طالب ممثل الأمم المتحدة في اليمن بنقل جرحى غارات تحالف العدوان السعودي باليمن إلى دول أخرى لتلقي العلاج، ولكنه فوجئ برد صادم بأن ليس في مقدور الأمم المتحدة صرف كرت دواء واحد لمواطن يمني دون موافقة القوات السعودية.
وناشد العرجلي المجتمع الدولي بفك الحصار على الغذاء والدواء الذي تتعرض له اليمن والذي كان نتاجه سوء التغذية التي يعاني منها أكثر من 2 مليون طفل يمني، بالإضافة إلى تفشي الأمراض والأوبئة كـ"مرض الكوليرا"، إلى جانب العجز عن إسعاف وعلاج الجرحى جراء غارات العدوان السعودي على مدن اليمن المختلفة التي تتعرض للقصف الجوي بشكل مستمر.
ميدانياً، كشفت مصادر عسكرية عن مصرع واصابة عدد كبير من الجنود السعوديين والمرتزقة لدى صد الجيش واللجان الشعبية خلال محاولتهم الفاشلة للزحف باتجاه منفذ علب الحدودي فيما سقط آخرون في عمليات قصف صاروخي ومدفعي استهدفت العديد من المواقع السعودية في عسير وبنيهم ضابط باكستاني يحمل رتبة رفيعة.
وقال المصدر أن محاولة الزحف الكبيرة لقوات تحالف العدوان والمرتزقة أمس باتجاه منفذ علب الحدودي بدأت صباحا واستمرت حتى مساء اليوم مشيرة إلى نيران الجيش دمرت كذلك عددا من آليات العدو السعودي في هذه المحاولة التي اسندت بكثافة من الطيران الحربي السعودي ومروحيات الاباتشي التابعة لتحالف العدوان السعودي، وانتهت ليلا بتكبيد العدو السعودي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.
وجاء ذلك فيما قتل واصيب عدد آخر من الضباط والجنود التابعين لتحالف العدوان السعودي والمرتزقة في عمليات قصف صاروخي ومدفعي للجيش واللجان الشعبية استهدف معاقل كتائب التحالف السعودي والمرتزقة في عدد من المواقع العسكرية السعودية في عسير.
وأوضحت المصادر العسكرية أن بين صرعى المرتزقة القيادي الميداني علي المثنى الحيدري واثنين من مرافقيه والذين قضوا في احد المواقع السعودية القريبة من منفذ علب الحدودي.
وقالت إن بين القتلى ايضا ضابط يحمل الجنسية الباكستانية برتبة مقدم ويدعى محمد فضل يعمل مع قوات العدو السعودية كمشرف على بعض العمليات فضلا عن ضابطين سعوديين قضيا في قصف للجيش واللجان الشعبية استهدفهم في أحد المناطق المحاذية لمنفذ علب.
وكانت القوة الصاروخية للجيش واللجان استهدفت اليوم بصلية من الصواريخ تجمعا للجنود السعوديين في موقع القرن بجيزن ما أسفر عن مصرع وجرح عدد منهم وفرار من تبقى منهم من هذا الموقع، كما استهدفت تجمعات للمرتزقة في جمارك حرض قبالة جيزان وشوهدت عربات ا لاسعاف تهرع إلى المكان، فيما اسقط قناصة الجيش واللجان الشعبية جنديين سعوديين بعد تمكنهم من التوغل إلى قرب موقع الضبرة العسكري السعودي بجيزان.
وفي جبهة نجران دمرت نيران الجيش واللجان الشعبية آلية عسكرية بواسطة صاروخ موجه مما أدى لاحتراقها ومقتل طاقمها من الجنود السعوديين قرب منفذ الخضراء، كما دكت القوة الصاروخية للجيش واللجان موقعي العش والحماد محققة اصابات مباشرة.
وأفاد مصدر عسكري أن أبطال الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من تدمير مدرعتين سعوديتين نوع برادلي في موقع شجع العسكري في نجران.
كما أطلقت القوة الصاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية صاروخين من نوع أرواغان على تجمعات لمرتزقة العدوان السعودي الأميركي قبالة باب المندب بمحافظة تعز، مؤكدا إصابة الصورايخ أهدافها بدقة عالية.
وكان عدد من مرتزقة العدوان قد لاقوا مصارعهم وجرح آخرون، في وقت سابق في كسر الجيش واللجان الشعبية السبت زحفاً لمرتزقة العدوان السعودي الأمريكي باتجاه تبة القبع بالفرواش في صبر الموادم في محافظة تعز.
الى ذلك لقي جنديان سعوديان مصرعهما في عمليات قنص نفذها الجيش اليمني واللجان الشعبية في موقع أبو الضبرة بجيزان.