روانجي: ايران تجري لقاءات ثنائية مع المجموعة السداسية قبل اجتماع الامم المتحدة
طهران-ارنا:- قال مساعد وزير الخارجية في شؤون اوروبا واميركا مجيد تخت روانجي نحن نعتقد ان الحظر فرض ظلما على ايران ولايمكن ان نقبل بتعليقه بشكل جزئي وعلى مراحل بل ملتزمون بموقفنا بشان الغائه نهائيا.
واضاف روانجي ان موضوع الحظر يشكل احد محاورالخلاف بين ايران ومجموعة 5+1 ونحن نتوقع مباحثات معقدة وصعبة بشان هذا الموضوع بالذات في المستقبل.
واوضح سبق واكدنا نحن ملتزمون بما جاء في اتفاق جنيف والذي ينص صراحة على الغاء الحظر المفروض على ايران من قبل مجلس الامن والاتحاد الاوروبي وكذلك اميركا.
واكد روانجي على ان المفاوضات النووية لابد ان تجري في اطارالخطوط الحمر التي لايمكن العدول عنها وهذا ما اعلناه بصراحة للطرف آلاخر من المفاوضات.
وشدد مساعد وزير الخارجية :نحن اعلنا رغبتنا في التوصل الى تفاهم مشترك ومستعدون لبذل اقصى الجهود لتحقيق هذه الغاية التي تخدم مصلحة الجانبين لكننا لايمكن ان نحسم مستقبل المفاوضات ولاشك ان المستقبل سيحدد كل شيء.
واوضح ان الوفد النووي المفاوض يطلع مجلس الشورى ونواب المجلس على تفاصيل مباحثاته النووية التي تجري على مستويات مختلفة مع وفود 5+1 وفي حال التوصل الى اتفاق مشترك فان المجلس هو المرجع الوحيد الذي سيتخذ القرار النهائي بشان البروتوكول الاضافي.
وفي جانب آخر من هذا الحوار تحدث روانجي عن رغبة ايران في اقامة علاقات وثيقة مع مختلف دول العالم باستثناء اسرائيل الذي لاتعترف به من الاساس .
وقال لو تحدثنا عن العلاقات مع دول العالم فلاشك ان دول الجوار تاتي في الاولوية . نحن باعتبارنا بلدا اسلاميا نعطي الاولوية لاعضاء منظمة التعاون الاسلامي. ايران عضوة في حركة عدم الانحياز ولاشك انها ترغب في اقامة علاقات وثيقة مع سائر اعضاء الحركة من حيث اننا نعتمد سياسات مشتركة حيال الكثير من القضايا لكن هذا لايعني اننا لانود اقامة علاقات وثيقة مع سائر الدول فمصالحنا الاقتصادية والسياسية تحتم علينا توثيق العلاقات مع دول امريكا اللاتينية والاسيوية والاوروبية.
كما قال ان وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيلتقي مع مسؤولي العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون قبل اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة بالاضافة الى اللقاءات الثنائية بين ايران و الدول الست.
وكانت ايران اعلنت ان اول اجتماع بين الاطراف المعنية للمفاوضات النووية بعد تمديد المهلة المقررة سيعقد في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.
والتقى الوفد المفاوض الايراني بنظيره الاميركي في جنيف لاستعراض القضايا المتبقية وتسوية الخلافات من ضمنها موضوع تخصيب اليورانيوم ومنشآت اراك وفردو.