وزير الإقتصاد: ايران تتمتع بأعلى معدل نمو اقتصادي في المنطقة
طهران-ارنا:- أشار وزير الاقتصاد و المالية علي طيب نيا إلى نجاح الحكومة في مكافحة التضخم وإنخفاضه إلى رقم واحد معلنا ان ايران سجلت أعلى معدل للنمو الاقتصادي في المنطقة.
واضاف طيب نيا امس الأحد على هامش تفقده معرض الاجهزة الالكترونية (الكامب 22) في حديث للمراسلين، ان معدل النمو الاقتصادي بلغ خلال الشهور الثلاثة الماضية 4ر5 في المئة حسب احصائيات البنك المركزي.
وتابع قائلا ان معدل النمو الاقتصادي سجل ارتفاعا في النصف الاول من العام وبلغ تسعة في المئة.
واوضح 'نحن توقعنا ان يبلغ معدل النمو خمسة بالمئة العام الجاري (بدأ في 21 مارس) بينما تجاوزنا ذلك' معربا عن امله بتحقيق النمو في كافة القطاعات الاقتصادية.
هذا واعلنت دائرة الحسابات الاقتصادية بالبنك المركزي ان نمو اجمالي الناتج الداخلي لايران بلغ خلال الاشهر الستة الاولى من السنة الايرانية الحالية (بدات في 20 مارس) 4ر7 بالمائة مقارنة بالفرة المماثلة من العام الماضي.
وافاد موقع البنك المركزي انه بعد التراجع الحاد لاسعار النفط في الاسواق العالمية واثره على النمو الاقتصادي للعام الماضي فان النمو الاقتصادي لهذا العام شهد تحسنا ملفتا، فاضافة الى نمو القيمة المضافة بشكل كبير في مجموعة النفط نشهد تحسنا في القيمة المضافة في سائر المجموعات الاقتصادية في الفصل الثاني من هذا العام مقارنة بالفصل الاول منه.