خبير عسكري عراقي: نظام الفيدرالية هدفه تدمير العراق
اعتبر الخبير العسكري العراقي الفريق الركن وفيق السامرائي ان نظام الفيدرالية الذي يراد تطبيقه بالعراق هدفه تدمير العراق داعيا الى رفض كافة أشكال الأقلمة والفدرلة واقتصار التجربة على كردستان التي اعتبرها بانها غير قادرة على حماية نفسها من دون دعم عراقي وخارجي.
واوضح السامرائي ان الفيدرالية بمفهومها العام تعني الإدارة اللامركزية، وهو مفهوم معقول بالنسبة للكثير من دول العالم، ومناسب بحدود معينة للعراق على أساس منح المحافظات صلاحيات مناسبة.
واضاف ان تطبيق مشروع الفيدرالية وفقا لتجربة كردستان فله دلالة واضحة واحدة وهي تدمير العراق وقد اثبتت أحداث الشهرين الأخيرين أن داعش هي القوة الدموية المسيطرة في عموم ما يراد تصويره بالاقليم السني ولا وجود للسياسيين المطروحة عناوينهم.
مبينا ان وجود سدود المياه الضخمة التي تخزن في بحيراتها عشرات مليارات الأمتار المكعبة يجعل من يسيطر على الاقليم السني من الدواعش قادر على إغراق بغداد ومحافظات عدة ما يمثل أحد أفتك أسلحة الدمار الشامل، وخصوصا سد سامراء الاستراتيجي.
وحذر السامرائي المس بوحدة العراق تحت أي تبرير، ويجب رفض كافة أشكال الأقلمة والفدرلة واقتصار التجربة على كردستان ومنع التحريض على خلاف ذلك.
واشار الى أن منطقة كردستان قد ثبت خلال التجربة الاخيرة انها غير قادرة على حماية نفسها دون دعم عراقي وخارجي، داعيا الشعب العراقي الزام السياسيين بحماية أمنها.