kayhan.ir

رمز الخبر: 49709
تأريخ النشر : 2016December17 - 19:43
معربا عن مواساته للحكومة والشعب للانفجار الارهابي في اسطنبول..

واعظي يبحث مع وزير الاقتصاد التركي تعزيز الروابط المصرفية بين البلدين

اسطنبول- فارس:- بحث وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الايراني محمود واعظي في اسطنبول مع وزير الاقتصاد التركي "نيهات زيبكجي" ، تعزيز الروابط المصرفية بين البلدين.

والتقى وزير الاتصالات وتقنية المعلومات وممثل رئيس الجمهورية في شؤون تركيا "محمود واعظي" في اسطنبول ، وزير الاقتصاد رئيس الجانب التركي في اللجنة المشتركة بين البلدين "نيهات زيبكجي".

وكان وزير الاتصالات الايراني محمود واعظي قد وصل مساء الخميس الى اسطنبول على رأس وفد رفيع المستوى يضم عددا من المسؤولين في المؤوسات الاقتصادية والسياسية المعنية.

واعرب واعظي في هذا اللقاء عن مواساته للحكومة والشعب التركي للانفجار الارهابي الاخير في اسطنبول والذي اسفر عن مقتل واصابة عدد من المواطنين وافراد الشرطة التركية ، واكد ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدين بشدة الاعمال الارهابية ، وتقف دوما الى جانب تركيا حكومة وشعبا في مواجهة الارهاب.

واعرب واعظي عن أمله في ان تؤدي الزيارة المقبلة التي سيقوم بها النائب الاول لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية "اسحاق جهانغيري" تركيا الى وضع اطار مناسب لتوسيع التعاون والروابط الاقتصادية والتجارية بين البلدين ، معربا عن أمله رفع حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا الى 30 مليار دولار.

وقال الممثل الخاص لرئيس الجمهورية : اذا تعاضدت ايران وتركيا فان بامكانهما التنسيق والتعاون المشترك في محاربة الارهاب ، وتسوية اوضاع المنطقة المضطربة عن طريق التفاهم والوفاق.

واكد واعظي ان ايران وتركيا قدرتان هامان ومؤثرتان في المنطقة ، وبلا شك فان تمتين العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين من شأنه ان يكون مؤثرا على الاصعدة الاقليمية والدولية.

واكد وزير الاتصالات الايراني على اهمية حل القضايا المصرفية ، داعيا الى الى تنمية الاواصر المصرفية ومن بينها تعزيز التعاون بين البنكين المركزيين في البلدين.

من جانبه اكد وزير الاقتصاد التركي "نيهات زيبكجي" في هذا اللقاء ان بلاده تبذل قصارى جهدها من اجل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع ايران على الاصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية ، مشيرا الى ان انقرة مصممة على تذليل العقبات امام تنمية العلاقات الاقتصادية للوصول الى الآفاق المستقبلية للتبادل التجاري والبالغ 30 مليار دولار والتي اتفق عليها رئيسي البلدين.

واكد الوزيران كذلك على اهمية توسيع التبادل السياحي بين ايران وتركيا نظرا للتقارب الثقافي بين الشعبين الايراني والتركي ونتائجها الاقتصادية والتجارية على هذه العلاقات ، كما شددا على اهمية المشاركة المؤثرة للتعاون المشترك للقطاع الخاص في البلدين ، وتبادل التجارب والخبرات الفنية في هذا المجال.