kayhan.ir

رمز الخبر: 49676
تأريخ النشر : 2016December14 - 21:06
التوقيع على (4) مذكرات تفاهم للتعاون الثنائي في ختام قمة طهران المشتركة..

الرئيس روحاني: تعاون ايران واندونيسيا يخدم أمن المنطقة والعالم الاسلامي



* الرئيس الاندونيسي: نولي أهمية بالغة لتطوير العلاقات والاستثمار المشترك بين البلدين خاصة في القطاع المصرفي

طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، ان التعاون بين طهران وكوالالمبور يصب في صالح البلدين، ويخدم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم الاسلامي.

وأضاف الرئيس روحاني في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الاندونيسي "جوكو ويدودو" وبعد انتهاء المحادثات الثنائية بين الوفدين الايراني والاندونيسي أمس الاربعاء، قائلا: بعد زيارتي في 21 نيسان / ابريل 2015 الى اندونيسيا ولقائي الرئيس "ويدودو"، شهدت علاقات البلدين تحركا جيدا سيما في مجال العلاقات الثنائية والقضايا الاقتصادية.

ووصف رئيس الجمهورية، العلاقات بين الجمهورية الاسلامية في ايران واندونيسيا في مجال الطاقة بالاستراتيجية، وقال: ان ايران ستسد احتياجات اندونيسيا في مجال النفط الخام ومكثفات الغاز والبتروكيماويات وباقي المجالات.

وصرح الرئيس روحاني، اننا نولي اهمية للعلاقات بين البلدين المسلمين باعتبارها البلد الاسلامي المهم في شرق اسيا والجمهورية الاسلامية في ايران البلد المهم في غرب اسيا.

وقال: اننا نشهد اليوم وبعد خفض العلاقات الاقتصادية خلال السنوات الماضية، تطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية والعلمية والتقنية.

واشار رئيس الجمهورية الى الامكانيات الجيدة المتاحة لتحقيق التنمية الاقتصادية للبلدين سيما في المجالات الفنية والهندسية معلنا استعداد طهران لانشاء محطات الكهرباء وبناء السدود وانجاز مشاريع الماء والصرف الصحي ومشاريع اخرى في المجالات التقنية والهندسية في اندونيسيا. وقال ان اندونيسيا مستعدة للعمل في مجال النفط والغاز في ايران.

وصرح: قررنا في اجتماعات اليوم (أمس) رفع القيود امام تنمية العلاقات الاقتصادية وتسهيل الانشطة المصرفية وتنفيذ الاتفاقيات في مجال الاستثمارات والتعريفة التفضيلية لايجاد طفرة جيدة في العلاقات الاقتصادية.

وفي ما يتعلق بالقضايا الجامعية والعلاقات العلمية والتقنية، والتقنيات الحديثة، قال رئيس الجمهورية: كما قررنا تعزيز العلاقات بين البلدين سيما في مجال النانو والبيوتكنولوجي وعلوم الجو فضائية وصناعة الادوية.

وتابع: وفي مجال العلاقات الثقافية بين ايران واندونيسيا، قرر البلدان ونظرا لاعتماد البلدين نهج الاسلام المعتدل، ونبذهما لأي تطرف وعنف، تشكيل لجنة العلاقات بين علماء الدين في البلدين ومتابعة القضايا الثقافية.

واضاف الرئيس روحاني ان العلاقات بين ايران واندونيسيا متينة في مجال التعاون الدولي وفي مجال حركة عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الاسلامي، وقال اتفقنا اليوم على تعزيز التعاون في مجال القضايا والمشاكل التي يعاني منها العالم الاسلامي سيما في اليمن وسوريا وميانمار ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جانبه أعرب الرئيس الاندونيسي"جوكو ويدودو" عن ارتياحه لأداء الشركات الايرانية التي تنشط في العديد من المجالات وخاصة تلك التي تنشط في تشييد مصفاة بقيمة 5 مليارات دولار وتلك التي تبني محطة لانتاج الطاقة بمستوى 5 آلاف ميغاواط، وكذلك شركات الطاقة، وقال: إن اندونيسيا ترحب بمضاعفة نشاط الشركات الايرانية خاصة على صعيد النفط والغاز والطاقة المتجددة.

واضاف الرئيس "ويدودو"، أن بلاده تولي أهمية بالغة لتنمية العلاقات مع ايران مشددا على أن الاتفاق النووي وفر فرصة كبيرة ومناسبة لتطوير العلاقات والاستثمار المشترك بين البلدين داعيا الى ضرورة استغلال هذه الفرصة بشكل جيد.

كما أكد أن بلاده تبذل المساعي من أجل تنمية العلاقات البنكية بين البلدين مشيرا الى أن اندونيسيا تسعى الى اعداد اطار للعلاقات البنكية الواسعة مع ايران وانها عازمة على تطوير العلاقات البنكية.

هذا ووقعت الجمهورية الاسلامية في ايران واندونيسيا بحضور الرئيسين حسن روحاني وجوكو ويدودو، أمس الاربعاء في العاصمة طهران، 4 مذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين.

ويأتي توقيع البلدين على مذكرات التفاهم هذه على هامش زيارة الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو الرسمية الى طهران، وبعد المباحثات الثنائية التي اجراها مع نظيره الايراني حسن روحاني.

ووقع على مذكرة التعاون في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة، وزير الطاقة حميد جيت جيان ونظيره الاندونيسي ايغا ناسيوس جانان.

كما وقع مذكرة التعاون لتشجيع الاستثمارات محمد خزاعي رئيس مؤسسة الاستثمارات الاقتصادية الايرانية، ورئيس هيئة التنسيق الاستثماري الاندونيسي توماس تريكاس يلا بلونغ.

اما مذكرة التعاون القضائي في القضايا الجنائية، وكذلك مذكرة التفاهم حول استعادة المجرمين بين البلدين، فقد وقعها عن الجانب الايراني وزير العدل مصطفى بور محمدي ووزيرة الخارجية الاندونيسية ريتنو مرسودي.

ومن المرتقب أن يوقع البلدان 8 مذكرات أخرى، ليصبح اجمالي مذكرات التفاهم الموقعة بين ايران واندونيسيا خلال زيارة الرئيس الاندونيسي الى طهران 12 مذكرة.

ووصل الرئيس الاندونيسي مساء الثلاثاء الى طهران على رأس وفد رفيع المستوى.