طهران: التزمنا بتعهداتنا في الاتفاق النووي وعلى الجميع إلتزامه بشكل حقيقي والامتناع عن عرقلته
طهران - كيهان العربي:-:- قال سفير ذوممثلنا الدائم بالأمم المتحدة غلام رضا خوشرو، ان ايران عملت بجميع التزاماتها حيال خطة العمل المشترك الشاملة بتائيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والقرار الاخير للكونغرس الاميركي يتنافى مع نص وروح خطة العمل المشترك مؤكدا بان دوام وبقاء هذه الاتفاقية رهن بتمسك جميع الاطراف بالتزاماتها.
واضاف خوشرو في اجتماع للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة التقرير السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، انه في الوقت الذي أيدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجميع اعضاء خطة العمل المشترك الشاملة (مجموعة 5+1) ، التزام ايران بكامل تعهداتها في الاتفاق النووي، يتعين على باقي الاعضاء في الاتفاق النووي، العمل بالتزاماتهم بشكل حقيقي والامتناع عن أي اجراء يتنافى مع نص وروح الاتفاق النووي.
واضاف ان الاجراء الاميركي الاخير بتمديد الحظر ضد ايران، يكشف وبوضوح نقض اميركا لالتزاماتها في خطة العمل . داعيا الادارة الاميركية الى الاسراع بتبديد الهواجس التي خلقت جراء هذا الاجراء.
وصرح ، على رغم ان ايران التزمت وستبقى ملتزمة بخطة العمل المشترك الشاملة كوثيقة متعددة الاطراف ؛ الا ان ضمان بقاء الاتفاق النووي يتطلب التنفيذ الكامل وفي وقته لجميع التعهدات في خطة العمل المشترك من قبل جميع الاطراف وليس فقط من قبل ايران . مشددا على انه لصالح المجتمع الدولي وجميع اعضاء خطة العمل.
واشار خوشرو الى المسؤوليات المدرجة في النظام الأساسي للوكالة، وقال ان المسؤولية الاساسية للوكالة تتمثل في مساعدة الدول لاستخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية. داعيا الى تطوير نشاطات الوكالة في المجال الذي يتناسب مع توقعات الدول.
وقال ، ان الجمهورية الاسلامية عازمة على مواصلة نشاطاتها النووية في مجال تحقيق وتطوير وانتاج الطاقة النووية بمافيها تطوير دورة الوقود النووي للاغراض السلمية.
وفي الاجتماع قدم آمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تقريرا عن نشاطات الوكالة خلال العام الاخير.