ايران وروسيا تبرمان اتفاقا نفطيا وتؤكدان على تطوير العلاقات الاقتصادية بينهما
طهران-كيهان العربي:-أبرمت شركة النفط الوطنية مذكرة تعاون مع شركة غازبروم نفط الروسية، تنفذ الاخيرة بموجبها دراسات على حقلي النفط "جشمه خوش" و"جنكولة".
ووقع المذكرة بالنيابة عن شركة النفط الوطنية "سلبعلي كريمي" المدير التنفيذي لشركة نفط المناطق الوسطى، و"الكساندر دكوف" المدير التنفيذي لشركة غاز بروم النفط الروسية.
وحضر حفل التوقيع وزيرالنفط بيجن زنكنة ووزير الطاقة الروسي الكساندر نوفاك في طهران امس الثلاثاء.
وقال زنكنة ان دلائل تشير الى ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية لكن توقعات الاسعار صعبة للغاية الا انه يمكن القول بالتأكيد انها ستقف على 50 الى 55 دولار للبرميل الواحد.
واشار زنكنه، في تصريح ادلى به للصحفيين على هامش التوقيع على مذكرة التفاهم ، الى التطورات التي تواجه اسواق النفط بعد الاتفاق الناجز بين البلدان الاعضاء في اوبك وخارجها، ان جميع الدلائل تشير الى ارتفاع الاسعار وهذا الارتفاع قد تحقق فيما لم تنخفض معدلات الانتاج لجميع البلدان المنتجة ولو لبرميل واحد.
واعتبر الاتفاق بانه يؤكد ان اعضاء الاوبك يستطيعون التوصل الى هدف مشترك وان اسواق النفط ادركت هذا الموضوع جيدا.
ونوه الى المفاوضات والاتفاق الناجز بين ايران وروسيا لتصدير 100 الف برميل من النفط يوميا اليها، موضحا ان الاتفاق النهائي سيتم التوقيع عليه في غضون يوم او يومين حيث ان روسيا ستقدم خدمات تقنية وهندسية لقاء نصف مبلغ الصفقة فيما ستقدم النصف الآخر مبلغا نقديا لايران.
ولفت الى ان محادثات مختلفة قد اجريت مع الشركات الروسية كلوك اويل، تات نفط ، زاب رج نفط وغازبروم بهدف تطوير 7 حقول نفطية ايرانية.
من جهته أعلن وزير الطاقة الروسي ان مستوى العلاقات التجارية مع ايران ارتفع خلال العام الجاري نحو 80 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.
وقال الكسندر نوفاك على هامش مراسم اختتام الاجتماع الثالث عشر للجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران وروسيا في طهران، ان اتفاقية حماية المستثمرين في طريقها للاكتمال.
وأوضح بأن التوقيع على هذه الاتفاقية يوفر الأرضية لنشاط المستثمرين ويمنحهم الثقة اللازمة.
ودعا الى ضرورة استئناف العلاقات المصرفية بين البلدين، مشددا على أن حجم الدفوعات في هذا العام ارتفعت الى 3 أضعاف مما يعد خطوة مؤثرة في احياء العلاقات المصرفية بين ايران وروسيا.