الكشف عن أسلحة متطورة واختبار ناجح لصواريخ "طوفان"
طهران - كيهان العربي:- أطلق طيارو مروحيات طيران الجيش التابع للقوة البرية بنجاح صواريخ "طوفان" الاعتراضية المطورة من حيث المدى ومنظومة الاطلاق والتاثير والدقة في اصابة الاهداف، في اليوم الثاني من مناورات "محمد رسول الله (ص)" الرابعة على مساحة 200 الف كيلومتر مربع في منطقة جنوب شرق البلاد.
وقال المتحدث باسم المناورات العميد سيد كمال بيمبري، انه وفي اطار عملية "الصدمة المباغتة" تم تنفيذ الدفاع في الساحل واطلاق نيران مكثفة واجراء كمين مع قابلية المرونة في التنفيذ والقيام بعمليات من قبل وحدات الرد السريع من قبل القوة البرية مع التغلغل من الجناحين واقامة سدود طرقية واطلاق نيران مضادة للدروع.
في هذا الاطار ازاحت القوة البرية للجيش الستار أمس الاثنين عن أحدث بندقية قناص بمدى 1200 متر، على هامش المناورات حيث يحمل هذا السلاح اسم "طاهر" ويزن 4،400 كيلوغرام (من دون المنظار والشاجور) ويصل طوله الى متر و280 سانتيمترا وبامكانه اطلاق رصاصة من عيار 7.62 بشكل دقيق.
ويبلغ المدى النهائي لهذا السلاح 1200 متر ولكن مداه المؤثر بالمنظار يبلغ 800 متر ومن دون منظار 400 متر.
وافاد مساعد رئيس جهاد الاكتفاء الذاتي للقوة البرية للجيش، انه جرى اختبار قناص طاهر بنجاح وهو جاهز للانتاج بشكل واسع لتزويد الوحدات العسكرية البرية.
كما تم إزاحة الستار عن إنجازين جديدين اخريين يشمل طائرة "فرباد" من دون طيار ومنظومة تشويش على الطائرات من دون طيار.
وقال العميد زوارئي إن طائرة 'فرباد' الخاصة بعمليات الإستطلاع قادرة على رصد أحدث تحركات الأعداء عبر الانترنت الى عمق 20 كيلومترا وإرسال مشاهد لمواقع الأعداء الى المحطات الأرضية.
واضاف: إن هذه الطائرة التي تعمل بشكل آلي لديها القدرة على العودة الى مواقعها الأصلية متي ما انقطعت عنها الإتصال مع المحطات الأرضية.
ولفت الى تصنيع منظومة تشويش ضد الطائرات من دون طيار مشيراً الى أن هذه المنظومة قادرة على اكتشاف الطائرات على شعاع ثلاثة كيلومترات وتدمير البعض منها والإستيلاء على البعض الآخر وفقاً للأنظمة التي تستخدمها تلك الطائرات.
وتتميز منظومة التشويش هذه بانها محمولة وقد جرى عرضها في معرض جهاد الاكتفاء الذاتي للقوة البرية الذي اقيم على هامش مناورات محمد رسول الله (ص) الكبرى جنوب شرق البلاد.
هذا واعلن رئيس مؤسسة الابحاث والاكتفاء الذاتي في القوات البرية للجيش عن تطوير ناقلات الجند BTR-80 في هذه المؤسسة.
وشدد بالقول: ان قواتنا تمتلك اليوم القدرة العالية على تصميم وانتاج انواع مختلفة من الاسلحة القناصة، كما انتقلت اليوم التقنية الى صناعة بعض منتجات الجيش، وتم انتاج بعض الاسلحة ووضعها تحت تصرف وحدات الجيش.
الى ذلك اعلن قائد القوات البرية التابعة للجيش العقيد كيومرث حيدري بان وزارة الدفاع سوف تجهز الجيش بالدبابات من طراز 'كرار' في مستقبل قريب.
يذكر أن دبابات كرار هي آخر انتاجات وزارة الدفاع الايرانية وكان وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان قد اوضح في وقت سابق أنها من طراز متقدم ويصل مستواها الى مستوى دبابات T- 90 الروسية.