صفقات بمليارات الدولارات لتوريد أسلحة أميركية لأربع دول عربية
وافقت الولايات المتحدة، على سلسلة صفقات تفوق قيمتها سبعة مليارات دولار لتوريد مروحيات عسكرية وطائرات وصواريخ لأربعة من حلفائها العرب.
وهذا الضوء الأخضر، الذي أعلنته وزارة الخارجية الأميركية، يشكل انتعاشاً آخر لشركة "بوينغ"، عملاق صناعة الطائرات، وغيرها من الشركات المصنّعة الكبيرة المصنعة للمعدات العسكرية.
والاتفاق الأعلى قيمة الذي أعلن عنه الخميس، كان بقيمة 3.51 مليار دولار مقابل بيع الرياض 48 مروحية شحن من طراز "شينوك سي إتش-47 أف" مع محركات احتياطية وأسلحة رشاشة.
وفي المرتبة الثانية، ستنفق الإمارات 3.5 مليار دولار لشراء 27 مروحية هجومية من طراز "أباتشي آي إتش-64 إي" بالإضافة إلى معدات دعم، مصنّعة من قبل "بوينغ" و"لوكهيد مارتن".
أما قطر، فطلبت 8 طائرات شحن عسكرية من طراز "سي-17" إلى جانب محركات احتياطية، في عقدين تبلغ قيمتهما 781 مليون دولار.
وقد وافقت واشنطن أيضاً على عقد لبيع المغرب 1200 صاروخ "تاو 2 آي" المضاد للدبابات والمصنّع من قبل شركة "رايثيون" الأميركية لصناعة الأسلحة، بقيمة 108 ملايين دولار.