رئيس مجلس النواب التشيكي يؤكد استعداد شركات بلاده للاستثمار في ايران
طهران- فارس:- اكد رئيس مجلس النواب التشيكي، يان هاماتشيك، استعداد وتطلع الشركات في بلاده لتوظيف الاستثمارات المشتركة في قطاع الصناعة الايراني، لاسيما صناعة السيارات وبناء السكك الحديدية.
وجاء ذلك لدى استقباله وزير الاقتصاد والمالية ، علي طيب نيا، الذي يزور براغ للمشاركة في اجتماع اللجنة الاقتصادية الايرانية التشيكية المشتركة، حيث اشار الى العلاقات الجيدة والمتنامية بين البلدين وتبادل الوفود السياسية والاقتصادية المختلفة الثنائية خلال العام الجاري، مؤكدا ضرورة المزيد من تطوير العلاقات الشاملة في كافة المجالات.
واعرب عن ارتياحه لعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية الايرانية التشيكية المشتركة، مؤكدا استعداد وتطلع الشركات في بلاده لتوظيف الاستثمارات المشتركة في قطاع الصناعة الايراني، لاسيما صناعة السيارات وبناء السكك الحديدية.
بدوره، اعرب وزير الاقتصاد عن ارتياحه لعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة والتعاون المتنامي بين البلدين في الحقل الاقتصادي، مشيرا الى الطاقات والقدرات الملحوظة لايران في حقول التجارة والطاقة والصناعة والمناجم، وكذلك المكانة الممتازة للجمهورية الاسلامية في المنطقة، قائلا ان ايران ونظرا الى السجل الجيد لنشاط الشركات التشيكية في البلاد ترحب باستثمارات هذه الشركات في ايران في الحقول المذكورة.
كما دعا طيب نيا الى زيادة التعاون والتعاطي المصرفي بين البلدين باعتباره مقدمة لتنمية التعاون الاقتصادي.
واشار الى ضرورة تمهيد الارضية القانونية للتعاون الاقتصادي بين البلدين، معتبرا المصادقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجلس الشورى الاسلامي بانه خطوة مهمة على صعيد تطوير العلاقات الثنائية.