لجنة مراقبة تنفيذ الاتفاق النووي تصادق على التدابير اللازمة للرد المناسب على الاجراء الاميركي الأخير
طهران - كيهان العربي:- عقدت لجنة مراقبة تنفيذ الاتفاق النووي اجتماعا لها، برئاسة رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني حيث اكدت اللجنة بان تمديد الحظر الاميركي ضد ايران في اطار ما يسمى بـ "قانون ISA" يشكل انتهاكا صارخا للاتفاق النووي.
واكدت اللجنة انها ترصد بدقة الخطوات المستقبلية للادارة الاميركية وبانها ستتخذ قراراتها بما يتناسب مع تلك الخطوات، حيث تمت المصادقة على التدابير اللازمة للرد المناسب على اجراءات اميركا ورصد اجراءات الادارة الاميركية بصورة دقيقة.
وعقد هذا الاجتماع قبل ظهر أمس الاربعاء واستغرق ساعتين ونصف الساعة، وحضره ايضا مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية الدكتور عباس عراقجي بالنيابة عن الوزير محمد جواد ظريف الذي يزور طوكيو في الوقت الحاضر.
وكان الرئيس روحاني قد اعلن في كلمته يوم الثلاثاء بجامعة طهران لمناسبة يوم الطالب الجامعي، بان هذه اللجنة ستعقد اليوم لدراسة القرار الاخير لمجلس الشيوخ الاميركي بتمديد الحظر الاميركي على ايران (قانون ISA).
واكد رئيس الجمهورية بان تمديد الحظر الاميركي يعد انتهاكا للاتفاق النووي وقال، انه لو جرى تنفيذه فانه يعد انتهاكا صارخا وصريحا للاتفاق النووي وسيواجه برد فعل شديد من جانب ايران.
ويذكر ان لجنة مراقبة تنفيذ الاتفاق النووي والتي تم تشكيلها بامر من سماحة قائد الثورة الاسلامية، تتولى مهمة دراسة تنفيذ الاتفاق النووي ورصد اي انتهاك له سواء كان كليا او صارخا.
وتضم هذه اللجنة 8 اعضاء ويتم تحديد جدول اعمالها بتاييد واشراف سماحة قائد الثورة الاسلامية، الذي يصادق على قراراتها كقرارات المجلس الاعلى للامن القومي.
واعضاء هذه اللجنة هم؛ رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني، وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، وزير الدفاع العميد حسين دهقان، امين المجلس الاعلى للامن القومي الادميرال علي شمخاني، رئيس منظمة الطاقة الذرية الدكتور علي اكبر صالحي، ممثل قائد الثورة الاسلامية في المجلس الاعلى للامن القومي سعيد جليلي، مستشار قائد الثورة الاسلامية في الشؤون الدولية الدكتور علي اكبر ولايتي.
ويتولى شمخاني امانة هذه اللجنة والتصريحات الاعلامية والتقارير ذات الصلة.