kayhan.ir

رمز الخبر: 4923
تأريخ النشر : 2014August09 - 21:33
في الثلث الاول من 2014..

جمارك البلاد تعلن ارتفاع حجم التجارة الخارجية إلى 33 مليار دولار

طهران- فارس:-أوضحت بيانات صادرة عن مصلحة الجمارك في البلاد،بان حجم التجارة الخارجية في الثلث الاول من عام 2014،بلغ 752ر33 مليار دولار،مرتفعا بواقع 461ر7 مليار دولار عن الفترة ذاتها العام الماضي.

ولفتت البيانات الى ان حصة الصادرات غير النفطية من حجم التجارة الخارجية، بلغت 97ر16 مليار دولار فيما بلغت الواردات 655ر17 مليار دولار.

واوضحت بيانات الجمارك ،ان حجم الصادرات غير النفطية في الثلث الاول من العام ارتفع 14ر21بالمائة والواردات 78ر34 بالمائة عن الفترة ذاتها العام الماضي.

واشارت الجمارك الايرانية الى ان الصادرات غير النفطية في هذه الفترة اشتملت على نحو رئيس على البروبان (الغاز النفطي المسال) والميثانول وغاز البوتان المسال، وان الصين والعراق والامارات وافغانستان وتركيا من المستوردين الرئيسيين لتلك السلع.

وتفيد البيانات الى أن حجم تجارة ايران الخارجية الى الصين ارتفع 32 بالمائة والى تركيا 31 بالمائة خلال الثلث الاول من 2014.