الرئيس روحاني: شعبنا لن يسمح لأحد إضعاف أو تمزيق الاتفاق النووي
طهران - كيهان العربي:- حذر رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني اميركا من أن تنفيذ قانون "داماتو" الذي ينص على تمديد الحظر على ايران سيواجه برد شديد، مؤكدا أن الشعب الايراني لن يسمح لأحد بإضعاف الاتفاق النووي.
وقال الرئيس روحاني في كلمته بجامعة طهران بمناسبة يوم الطالب الجامعي، إن الجمهورية الاسلامية في ايران لو رضيت بما طلب الغرب بتقليل اجهزة الطرد المركزي لما وصلنا الى هذه المرحلة اليوم، مضيفا أن مفاعل "اراك" سيكون مفاعلا نوويا متطورا جدا وايران اصبحت تبيع الماء الثقيل اليوم.
وتابع: قبل الاتفاق النووي كان بامكاننا بيع مليون برميل نفط واليوم نبيع اكثر من مليونين و300 ألف برميل والى كل الدول، وكل الدول الصديقة مسرورة من الاتفاق النووي، وما عدا القضايا المصرفية فان بقية إجراءات الحظر رفعت عن ايران.
وقال رئيس الجمهورية : اميركا عدوتنا لا شك في ذلك وهي تقوم بخطوات غير قانونية مثل اقرار قانون "داماتو"، واذا وقع رئيس اميركا على هذا القرار فسنعتبر عمله غير قانوني وسيواجه برد فعل من ايران، واذا ما نفذته اميركا فذلك سيواجه برد ايراني شديد.
وأكد الرئيس روحاني أن الشعب الايراني لن يسمح لأحد ان يضعف الاتفاق النووي، وقال: سندافع عن حقوق المواطن الايراني وسنتصدى بكل اهدافنا الثورية، وكل الدول الصديقة مسرورة من الاتفاق النووي، وأنه ما عدا القضايا المصرفية فان بقية إجراءات الحظر رفعت عن ايران، إلا أن هناك بعض البنوك مازالت خائفة من التعامل مع ايران.
وشدد بالقول: ردنا على تنفيذه قرار الكونغرس الاميركي الاخير سيكون شديداً، وأن مجرد التوقيع على القرار دون تنفيذه يعد خرقاً لخطة العمل المشترك ايضاً. مضيفاً: إن لجنة مراقبة مسار تنفيذ الاتفاق النووي ستعقد اليوم الاربعاء اجتماعا لاتخاذ قرار بشأن قرار الكونغرس الأميركي.
وشدد بالقول أنه حتى لو أعلن الرئيس الأميركي أنه لا تأثير لبعض بنود القرار، فسيكون لنا رد فعل تجاه هذا القدر من خرق خطة العمل المشتركة.
واكد رئيس الجمهورية الى أن واشنطن ليس بوسعها التأثير على ارادة وصمود الشعب الايراني، مشدداً على أن الفريق النووي الايراني لم يقدم على أية خطوة الا بالتشاور مع سماحة قائد الثورة الإسلامية.
واوضح، أن كافة القرارات التي أصدرها سماحة القائد الخامنئي نفذها الفريق النووي، مستدركا بأنه ربما تكون هناك بعض النواقص ولكن المبدأ كان هو تنفيذ قرارات سماحة القائد.
وقال الدكتور روحاني: لقد أعلنا أن التخوف من ايران كذبة وان القرارات التي أصدرها مجلس الأمن الدولي ضد طهران ظالمة وليست شرعية وتتعارض مع الميثاق الدولي وقد برهنا على أن ايران لا تشكل تهديدا لاحد.
واشار الى أن مجلس الأمن الدولي الذي اعتبر ايران تشكل تهديدا وخطرا علي المجتمع الدولي، هو ذاته دعا كافة الدول الى التعاون مع ايران في نشاطاتها النووية السلمية.
ونبه الى أن عنوان القرار الدولي 2221 تغير بشكل صريح، فكان ذلك القرار يعتبر ايران تهديدا وهذا القرار يدعو ايران الى التحرك في مسيرتها السلمية.
وشدد علي أن ايران ستتجاوز كافة المشاكل التي تعترضها بالأمل مؤكدا بان البلاد أمضت أياما صعبة خلال السنوات الثلاث الماضية، وبفضل الله جل وعلا وارشادات سماحة قائد الثورة الاسلامية الوحدة والاجماع ستتجاوز البلاد سائر المشاكل.
وقال: لقد استطعنا اخراج الملف النووي الايراني من مجلس الأمن الدولي، وهذا الانجاز لا يعود الى حزب أو جناح خاص في البلاد، المكاسب التي تحققت لا تعود للحكومة وانما تحققت على يد الشعب وبتوجيهات سماحة القائد.
وشدد على أن الشعب سيتحول كله الى قوات تعبئة اذا تعرض لأي خطر، وستكون شريحة الشباب الايراني في مقدمة المدافعين عن هذا البلد، عندها لن تكون القضية قضية جناح أو جماعة معينة وانما قضية البلاد برمتها، وكل الانجازات والمكاسب تحققت نتيجة وحدة وانسجام البلاد.