نعمت زادة: حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا سيرقى الى 30 مليار دولار
آنقرة- ارنا - قال وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد رضا نعمت زادة في ختام زيارته الى آنقرة التي استمرت يومين، ان روحا جديدة بعثت في العلاقات بين ايران وتركيا بعد زيارة رئيس الجمهورية حسن روحاني في 9 حزيران/ يونيو 2014 الى آنقره.
وكان نعمت زاده قد وصل يوم الخميس الماضي الى آنقرة تلبية لدعوة من وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكتشي لبحث فرص التعاون بين طهران وآنقرة وتنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية.
واوضح وزير الصناعة نتائج زيارته لانقرة ، وقال ان وفدنا بحث خلال هذه الزيارة السبل الكفيلة لزيادة حجم التبادل التجاري بين ايران وانقرة لترقي الى 30 مليار دولار خلال العامين القادمين، كما اعلن عن اجراء مباحثات مع الوزراء والمسؤولين في تركيا لبحث افضل السبل وازالة القيود والمشاكل من امام تطوير العلاقات الثنائية.
واشار وزير الصناعة الى لقائه وزراء الاقتصاد والجمارك والعلوم والتكنولوجيا الاتراك وقال : اجرينا ايضا محادثات مع مسؤولي مركز الابحاث العلمية والتكنولوجية التركي ورئيس اتحاد الغرف وسوق المال التركية التي تغطي نحو مليونا و500 الف شركة تركية .
من جانبه قال وزير التجارة والجمارك التركي حياتي يازيجي ان وفدا اقتصاديا وتجاريا تركيا مكونا من ثلاثة مسؤولين كبار سيزور ايران قريبا .
وقال يازيجي خلال لقائه وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد رضا نعمت زادة في انقرة ان ايفاد الوفد الى طهران مؤشرا على المسيرة المتنامية للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين .
واضاف ان الوفد المكون من وزير التنمية رئيس الجانب التركي للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين جودت يلماز ووزير النقل والاتصالات لطفي الوان ورئيس اتحاد الغرف والبورصة رفعت حصار جيكلي اوغلو وعدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية التركية سيزور ايران خلال الفترة من 15 وحتي 20 اب الجاري وذلك بعد اجراء الانتخابات الرئاسية في هذا البلد .
واعتبر ايفاد هذا الوفد خطوة في اطار تنفيذ اتفاقيات البلدين للتوصل الى قيمة التبادل التجاري الى 35 مليار دولار سنويا والتي اعلنها الرئيس الايراني حسن روحاني خلال زيارته الاخيرة الى انقرة .