ارتفاع حصة آسيا وأوروبا من السلع غير النفطية الإيرانية لاكثر من 90%
طهران-ارنا:- أفادت أحدث إحصائيات رسمية صادرة عن مصلحة الجمارك في البلاد بأن إيران صدرت أكثر من 90 بالمائة من إجمالي صادراتها للسلع غير النفطية في غضون أواخر مارس و أوائل أبريل من عام 2014 الى دول القارة الآسيوية.
وتفيد التقارير بأن القارة الأسيوية ساهمت في الصادرات غير النفطية الإيرانية خلال الفترة المذكورة نحو 74ر95 و 1ر92 بالمائة وزنا وقيمة حيث قامت إيران بتصدير زهاء 5 ملايين و160 ألف طن من سلعها غير النفطية التي تبلغ قيمتها مليارا و884 مليونا الى هذه القارة.
وتليها القارة الأوروبية التي تصل حصتها من إجمالي صادرات السلع الإيرانية الى 3 و7ر4 بالمائة وزنا وقيمة حيث إستوردت نحو 165 ألف طن من السلع بقيمة 98 مليون دولار.
كما تعتبر القارة الافريقية ثالث أكبر محطات لسلع إيران غير النفطية والتي تشكل حصتها 1ر1 و3 بالمائة وزنا وقيمة حيث إستوردت نحو 64 ألف طن من المنتجات الإيرانية بقيمة تفوق 61 مليون دولار.
وتخص دول آسيا والمحيط الهادئ أقل من عشر بالمائة من إجمالي صادرات البلاد للسلع غير النفطية.
و أفادت إحصائيات صادرة عن مصلحة الجمارك بأن قيمة صادرات إيران غير النفطية وصلت الى أكثر من مليارين و824 مليون دولار خلال الفترة من 21 مارس حتى 20 أبريل الماضي مضيفة بأنه سجلت قيمة صادرات إيران غير النفطية خلال الفترة المذكورة نموا بنسبة 4ر10 بالمائة بإحتساب السوائل الغازية ودون إحتساب النفط والغاز كما تشير الى أنه تم إستيراد نحو مليارين و 514 مليون دولار من مختلف أنواع السلع الى البلاد.
كما أفادت هذه الإحصائيات بان إيران قامت بالتبادل التجاري مع 177 دولة في أنحاء العالم خلال العام الماضي.