طهران وطوكيو توقعان ثاني عقد لتمويل صناعة البتروكيمياويات الإيرانية
طهران-ارنا:- وقعت إيران واليابان العقد الثاني لتمويل صناعة البتروكيمياويات في ايران عن طريق الأسواق الدولية على شكل عقد قصير الأجل (Usance).
وتم عقد الصفقة بين شركة الخليج الفارسي القابضة للبتروكيمياويات والشركة اليابانية 'ايتوشو' بقيمة تبلغ 320 مليون يورو.
وتقدر الطاقة الإنتاجية السنوية لإيران في هذا المجال نحو أكثر من 63 مليون طن من مختلف المنتجات، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 130 مليون طن في غضون السنوات العشر المقبلة.
وحسب المسؤولين في صناعة البتروكيمياويات فإنه لإستكمال المشاريع الموجودة وتحقيق القدرة المتوقعة (130 مليون طن) يجب إستيعاب إستثمارات بقيمة 50 – 70 مليار دولار عن طريق جذب الاستثمارات الأجنبية نظرا لقلة الموارد الداخلية.
و جرى التوقيع على هذه الصفقة بحضور المدير العالم شركة الخليج الفارسي والسفير المفوض في السفارة اليابانية لدى طهران ونائب رئيس شركة ايتوتشو في إيران.