وزير التجارة النيوزلندي: أبلغنا بنوكنا بموقف حكومتنا الايجابي من ايران
طهران- ارنا:- كشف وزير التجارة والشؤون الخارجية النيوزلندي عن اطلاع البنوك النيوزلندية بالموقف الايجابي للحكومة النيوزلندية تجاه ايران، مشيرا الى أن وكالة اعتمادات الصادرات النيوزلندية ادخلت ايران ضمن قائمتها مما يبرهن على التزام الحكومة النيوزلندية بتطوير العلاقات مع ايران.
واشار 'تيد ماك كلي' لدى لقائه برئيس البنك المركزي ولي الله سيف، الى أن الحكومة النيوزلندية أكدت ضرورة تطوير التعاون التجاري والبنكي مع ايران بعد الغاء الحظر عنها، وان زيارته لطهران دليل على رغبة بلاده في الاسراع بتنمية العلاقات مع ايران.
ونوه الى زيارة وزير الخارجية الايراني الى نيوزلندا وبحثه رفع مستوى قيمة التبادل التجاري بين ايران ونيوزلندا الى مليار دولار سنويا ، وشدد على ضرورة تطوير العلاقات التجارية والبنكية بين البلدين من أجل الوصول الى هذا المستوى من التبادل التجاري.
ولفت الى مرافقة ممثلين عن الاتحاد البنكي النيوزلندي خلال زيارته لطهران وفيما اشار الى أن 90 بالمئة من البنوك النيوزلندية أعضاء في الاتحاد، نبه الى أن هذه الزيارة الأولي للاتحاد الي ايران منذ 12 عاما.
من جانبه دعا سيف الى ضرورة استئناف العلاقات البنكية من أجل تنمية العلاقات التجارية بين البلدين، ولفت الى أن البنوك الايرانية تتطابق مع المعايير الدولية وان البنك المركزي سعى الى توجيه البنوك الايرانية الى ذلك رغم الحظر الذي فرض على ايران.