kayhan.ir

رمز الخبر: 49028
تأريخ النشر : 2016December03 - 20:49

رئيس وزراء كندا: نسعى لاعادة افتتاح سفارتنا في طهران


اوتاوا - وكالات انباء:- أعلن رئيس وزراء كندا "جاستين ترودو" بان حكومة بلاده تسعى لاعادة افتتاح سفارتها في طهران.

وكتب "مارتين رغ كان" الصحفي العامل في صحيفة "تورنتو ستار" أمس السبت في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بان رئيس الوزراء الكندي قال في تصريح للصحيفة ردا على حول اعادة افتتاح السفارة الكندية في طهران قال ترودو: "انه امر نسعى للوصول اليه، ولكن لا يمكن التحدث عن حدث جديد بهذا الصدد سريعا".

وكانت العلاقات بين ايران وكندا قد قطعت بعد ان سحبت كندا في العام 2012 كوادر سفارتها في طهران، بعد ان اتهمت في عهد رئيس الوزراء السابق ستيفان هاربر، ايران بدعم الحكومة السورية المنتخبة و عدم الالتزام بقرارات مجلس الامن الدولي وتهديد "اسرائيل".

وفرضت كندا اجراءات حظر مالية واسعة ضد ايران وكانت خلال الاعوام الاخيرة على الدوام متبنية لقرارات مناهضة لايران بذريعة انتهاك حقوق الانسان.

الا ان العلاقات بين البلدين تحسنت بعض الشيء بعد مجيء الحزب الليبرالي برئاسة "جاستين" الى سدة الحكم، وقد الغت اوتاوا الحظر احادي الجانب بعد ان اعتبرتها بانها تحرمها من منافع السوق الايرانية.

وتحدث "ترودو" ووزير خارجيته "ستيفان ديون" خلال الاشهر الاخيرة عن العزم لاحياء العلاقات الدبلوماسية مع طهران، وقال ديون في خطاب له في جامعة "اوتاوا" خلال شهر اذار/مارس بان قطع العلاقات مع ايران "لم يترك اي تاثير ايجابي لاي كان".