kayhan.ir

رمز الخبر: 49027
تأريخ النشر : 2016December03 - 20:49
محذراً أن ذلك سيزيد من قوة ايران النووية..

مايكل هايدن: اميركا ستصبح معزولة ان قامت بتعليق الاتفاق النووي



واشنطن - وكالات انباء:- حذر المدير السابق لوكالة الأمن القومي الأميركي "مايكل هايدن"، من تداعيات تعليق الاتفاق النووي مع إيران، نظراً لأن الولايات المتحدة "ستصبح معزولة للغاية إذا حاولت تعليقه بمفردها"، على حدّ قوله، إذ إن إيران "ستغدو في غضون ما يزيد عن 10 سنوات قوة نووية قادرة على صنع سلاح نووي، وهذا إذا التزمت ببنود الاتفاق النووي الراهن".

وأوضح في مقال نشرته صحيفة "ذي هيل" أن الاتفاق المبرم "يحد فعلياً من الأنشطة النووية الإيرانية.. مع إعراب شركاء الولايات المتحدة في التفاوض على الاتفاق (الاتحاد الأوروبي وروسيا وفرنسا وبريطانيا) عن عزمهم مواصلة الالتزام بهذا الاتفاق".

وناشد "هايدن" الإدارة الأميركية المقبلة "التركيز على تحركات ايران في منطقة الشرق الأوسط .." لا سيما وأن إدارة الرئيس أوباما، "قد غضت الطرف عن معظم تلك التصرفات، بدلاً من السعي الى إعادة التفاوض على الاتفاق النووي".

واعتبر أنه يجب التركيز ايضاً على محاولات طهران المستمرة لتطوير صواريخها الباليستية، التي ليس لها قيمة تذكر دون رؤوس حربية مدمرة - على حد تعبيره.

وشدد "هايدن" على أن نهج الولايات المتحدة المقبل ينبغي أن يتواصل لتقويض "النفوذ الإيراني في المنطقة.. وتغيير قواعد الاشتباك في منطقة الخليج، وشن هجمات مضادة سرية على إيران وأتباعها, والتخلي عن دور الوسيط بين إيران والأسواق التجارية، وفرض عقوبات غير نووية"- حسب قوله.