kayhan.ir

رمز الخبر: 48962
تأريخ النشر : 2016December02 - 21:13
الى جانب إقراره تعزيز إنتاجنا بواقع 90 الف برميل يومياً..

وزير النفط: اتفاق اوبك الاخير سيزيد ايرادات ايران النفطية 10 مليارات دولار



طهران - كيهان العربي:- اعلن وزير النفط المهندس بيجن زنكنة، أن الاتفاق الذي توصل اليه اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" يوم الاربعاء، سيعزز الايرادات النفطية لايران بواقع 10 مليارات دولار.

واوضح الوزير زنكنة في حديثه للتلفزيون الايراني عقب مشاركته بالاجتماع الوزاري الـ 171 للمنظمة في فيينا، ان اتفاق اوبك ينص على خفض انتاج المنظمة الى 5ر32 مليون برميل يوميا مع استثناء ايران من عملية التخفيض.

واضاف: أن جميع الدول بات يتعين عليها خفض 5ر4 % من انتاجها المسجل في شهر اكتوبر/تشرين الاول، فيما يحق لايران تعزيز الانتاج المسجل في الشهر المذكور بواقع 90 الف برميل يوميا.

وتابع وزير النفط، بعد حرب نفسية ومباحثات مضنية، تمكنا من تثبيت أحقية ايران لاستعادة حصتها السوقية لما قبل الحظر.

وأوضح: ان انتاج النفط الايراني سجل مستوى قياسي في عام 2015 عند 975ر3 مليون برميل يوميا وبحسب مصادر أخرى فان انتاج ايران بلغ 707ر3 مليون برميل يوميا في شهر اكتوبر/تشرين الاول الماضي، حيث بامكان ايران تعزيز هذا المستوى بـ 90 الف برميل يوميا بحسب الاتفاق.

ونوه المهندس زنكنة الى أن الاتفاق ينص على خفض انتاج اوبك بواقع 2ر1 مليون برميل يوميا الامر الذي سيدعم اسعار النفط ومن الممكن لمس اثر ذلك على الاسواق بالوقت الراهن.

واكد، أنه وبحسب الاتفاق لا يوجد أية قيود امام طهران لمواصلة انتاج النفط حتى مطلع العام المقبل، وعلى ضوء ذلك سنواصل برامج رفع الانتاج.

وتوقع الوزير زنكنة، أن يبلغ اجمالي حجم صادرات ايران نحو مليار برميل في العام المقبل بحسب المخطط، وأن يشهد برميل النفط ارتفاعا بواقع 10 دولارات ما يعنى أن ايرادات ايران من بيع النفط ستزداد 10 مليارات دولار العام القادم.

وأكد، أن القوة والمنطق والاصرار على المواقف كانت عوامل نجاح ايران في اجتماع اوبك، حيث إن هذا الاتفاق أحيا اوبك من جديد وأنعشها بصفتها مؤسسة مقتدرة بالمجال النفطي.

واشار وزير النفط الى قرار روسيا خفض انتاجها بواقع 300 الف برميل يوميا في الاتفاق، موضحا بان مسايرة روسيا لاوبك جاءت عبر مفاوضات المسؤولين الايرانيين مع نظرائهم الروس وأثبت قوة منظمة اوبك وقراراتها المؤثرة.