بان كي مون: على قادة العالم التمسك بالاتفاق النووي مع إيران
نيويورك - وكالات انباء:- وصف الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" الاتفاق النووي بين طهران ودول مجموعة "5+1"، بأنه ثابت ودعا القادة العالميين الى الالتزام به.
وقال "بان كي مون" في حديثه لقناة "سي أن أن" الأميركية: "أعتقد بأن هذا الاتفاق ثابت، وهذا يعني أننا يجب أن نحترمه. وأنا ناقشت هذه المسألة مع السلطات الايرانية، وهي قلقة أيضا من أنه إذا كانت هناك أي تغييرات أو عوائق أمام تنفيذ هذا الاتفاق، فان ذلك سيستغرق وقتا أطول. ولا يعرف أحد ماذا يمكن أن يحدث في هذه الفترة. ولذلك فانني أدعو القادة العالميين للتمسك بهذا الاتفاق".
الجدير بالذكر أن الرئيس الأميركي المنتخب "دونالد ترامب" كان قد انتقد خلال حملته الانتخابية الاتفاقية بين السداسية الدولية وإيران حول برنامج طهران النووي، واصفا اياها بأنها "صفقة سيئة".
يذكر، أن الاتفاقية تم توقيعها بعد مفاوضات طويلة بين الجمهورية الاسلامية في ايران والسداسية في فيينا في تموز/ يوليو عام 2015. وفي كانون الثاني/يناير عام 2016 تم رفع معظم الحظر عن إيران بعد صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول استعداد السلطات الايرانية لتقليص القدرات في مجال الطاقة الذرية.