ايران تحذر من إنتشار الامراض المزمنة في العالم
شانغهاي-ارنا:- اشار وزير الصحة والعلاج والتعليم الصحي حسين قاضي زادة هاشمي إلى مخاطر انتشار الامراض المزمنة في العالم مؤكدا إن معالجة هذه الامراض بحاجة إلى التخطيط الغذائي والصحي باعتباره امرا ضروريا لتحقيق التنمية المستدامة.
وفي كلمة له في المؤتمر العالمي التاسع لتعزيز الصحة في مدينة شانغهاي الصينية تحت عنوان «القضاء على الجوع» اكد على ضرورة توسيع النظام الصحي داعيا إلى إهتمام جميع دول العالم بهذا الموضوع.
وتأكيدا على إرتباط التنمية المستدامة للصحة مع أمن الغذاء أوضح ان الجوع و المشاكل الناجمة عنه بما فيها قصر القامة والنحافة و نقص أو زيادة الوزن من القضايا التي تثير القلق في مجال الصحة العامة وان هذا القلق يحوم حول الدول الفقيرة اومتوسطة الدخل حتى عام 2025.
وفي جانب اخر من تصريحاته اشار الى التغييرات الملحوظة التي شهدتها ايران من حيث السكان والتطورات التي حققتها في المجالات الاقتصادية الاجتماعية و الغذاء واضاف انها نجحت في احتواء الامراض غيرالمعدية.
واعرب عن أمله بأن يسهم المؤتمر الدولي لتعزيز الصحة في شانغهاي في تنمية الصحة و الحياة الصحية.