صالحي: 10 مليارات دولار لبدء بناء محطتين نوويتين
طهران - كيهان العربي:- اعتبر مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي ان بناء ثلاثة مشافي هامة في بوشهر لاسيما قسم الطوارىء النووي تحولا هاما في مجال الصحة في محافظة بوشهر.
واشار الدكتور صالحي خلال مراسم بناء قسم للطوارىء النووية في بوشهر الى ان بناء ثلاثة مشافي نووية خاصة بالقلب وعامة يعتبر تحولا هاما، قائلا: ان استكمال هذه المشاريع من شأنه توفير ارضية للتقدم والتطور في المحافظة اكثر من السابق.
ونوه، الى ان بناء محطتين نوويتين في بوشهر بدأ برأس مال يبلغ 10 مليارات دولار،قائلا، ان محطتي بوشهر النوويتين يتم بناؤهما بغية توفير المياه الحلوة بطاقة 200 الف متر مكعب يوميا حيث من شأنها رفع مستوى قدرة انتاج مياه الشرب في المحافظة.
كما كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية، ان طهران وقعت على عقد مع عدد من الشركات الاجنبية الناشطة في مجال الطب النووي لتنفيذ مشروع جي. ام. بي لإنتاج المواد المشعة. مضيفاً، إن تنفيذ هذا المشروع يفسح المجال أمام انتاج المواد الشمعة و تصديرها الى الخارج.
وأكد الدكتور صالحي: إن إستخدام التكنولوجيا النووية يمثل الالوية الرئيسية لمنظمة الطاقة الذرية و على هذا الاساس تعمل المنظمة على انتاج اللقاح و المواد المشعة بمساعدة المتخصصين المحليين و حققت انجازات كبيرة في هذا المجال.