kayhan.ir

رمز الخبر: 48570
تأريخ النشر : 2016November21 - 22:17

مصادر: "اوباما" يعتزم تعزيز الاتفاق النووي مع إيران

طهران- ايسنا:- يعتزم الرئيس الأميركي "باراك أوباما" خلال الأشهر الأخيرة المتبقية من ولايته دراسة إجراءات ترمي إلى تعزيز الاتفاق النووي مع إيران، حسبما نقلته صحيفة "Wall Street Journal".

وذكرت "Wall Street Journal" أن إدارة "أوباما" كانت اعتزمت اتخاذ هذه الخطوات قبل إجراء الانتخابات الرئاسية يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني، التي فاز فيها المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

تجدر الإشارة إلى أن "دونالد ترامب" انتقد بشدة الاتفاق النووي مع إيران في أثناء حملته الانتخابية وقال مستشار ترامب للشؤون الخارجية وليد فارس إن ترامب سيطالب بإعادة النظر وإجراء تغيرات في الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي السلمي.

وأكدت إدارة "أوباما"، أنها لن تكون قادرة على فعل شيء، إذا قرر ترامب إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، ولكنها تعتزم إقناع ترامب ومستشاريه بتجنب مثل هذه الإجراءات بسبب آثارها السلبية.

وذكر أحد المصادر أن "من الصعب جدا إلغاء الاتفاق" (مع ايران) لأن دولا أخرى مثل الصين وروسيا تقوم بدعمه.

يشار الى أن طهران والقوى الكبرى توصلت الى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني يوم 14 يوليو/تموز عام 2015 في العاصمة النمساوية فيينا.

وفي يوم 20 يوليو/تموز تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا رقم 2231 ينص على إنهاء العمل بأحكام قرارات مجلس الأمن السابقة بشأن المسألة النووية الايرانية، ويحث على تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة.

وفي يوم 16 يناير/كانون الثاني عام 2016، رفع مجلس الأمن معظم العقوبات المفروضة على إيران، بعد أن قدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها، حيث أكدت فيه استعداد طهران لتنفيذ البرنامج الذي اتفق عليه بعد مفاوضات طويلة.