رئيس الجمهورية: الاقتصاد المقاوم يهدف الى قطع الطريق امام الحظر على ايران
طهران- كيهان العربي:-اعتبر رئيس الجمهورية حسن روحاني الخروج من الركود اهم اعمال الحكومة في العام الجاري، مؤكدا بان الاقتصاد الايراني خرج من الركود لكنه بحاجة الى بعض الوقت ليحقق الازدهار.
وقال الرئيس روحاني في تصريح للصحفيين يوم الخميس في مطار مدينة شهر كرد مركز محافظة جهارمحال وبختياري في ختام زيارته واعضاء الحكومة لها، ان احد الاعمال التي خصصت الحكومة وقتها كله لها خلال الشهر الجاري هو مشروع الخروج من الركود الاقتصادي.
واشار رئيس الجمهورية الى انه تم اتخاذ خطوات للسيطرة على التضخم وانه علينا الحذر كي لا نرجع للحالة الاولى واضاف، انه في العديد من اجتماعات الحكومة خاصة الاجتماع الذي عقد الاسبوع الماضي تمت المصادقة على جزء من حزمة الخروج من الركود حيث سيتم تقديمها لمجلس الشورى الاسلامي فور انعقاده بعد عطلته بصفة عاجلة.
واشار رئيس الجمهورية الى الحالات التي ليست بحاجة الى قرار من مجلس الشورى الاسلامي وقال، ان غالبية هذه الحالات انجزت ولربما هي بحاجة الى اجتماع اخر لاقرارها بصورة نهائية ومن ثم يتم ابلاغها للتنفيذ.
ولفت الرئيس روحاني الى ملتقى تبيين حزمة الخروج من الركود الذي سيعقد الثلاثاء القادم وقال، سيقوم الخبراء الاقتصاديون بشرح هذه الحزمة وسيطلع الشعب وموفرو فرص العمل على مختلف زواياها.
واعتبر الخروج من الركود اهم اعمال الحكومة في العام الجاري، واضاف، انني لست شخصا متفائلا في القضايا الاقتصادية لكنني اعتقد باننا خرجنا من الركود، وسوف لن يكون نمونا الاقتصادي سلبيا من الان فصاعدا ولكن هنالك حاجة الى بعض الوقت للوصول الى الازدهار الاقتصادي.
هذا وقال الرئيس روحاني في اجتماع للمجلس الاداري لمحافظة جهارمحال وبختياري (وسط )، ان الاقتصاد المقاوم يهدف الى قطع الطريق امام من يفكر بفرض الحظر على ايران.
وأكد رئيس الجمهورية على ضرورة المضي خطوة خطوة باقتصاد البلاد، وضرورة اعتماد النهج المقاوم في كل شيء بمافيه الاقتصاد والسياسة والثقافة والامن، وقال : يجب الاتكاء على امكانياتنا وقدراتنا في كل شيء.
واشار رئيس الجمهورية الى ان حكومته اعتمدت خطوات مهمة ولائقة في السياسة الخارجية بدعم من قبل الشعب وتوجيهات القيادة . وقال ان علاقات ايران مع دول الجوار اصبحت افضل من السابق، مؤكدا على ان علاقات طهران مع كافة دول الجوار، علاقات وثيقة ومتينة .
قال الرئيس روحاني اننا نمر بمرحله الخروج من دائرة العقوبات وقد غادرنا او نغادر الركود للوصول الى الانتعاش الاقتصادي.
وشدد على ضرورة التعامل الاقتصادي مع العالم قائلا انه في ظل الظروف الراهنة لا يمكن لدولة ما ان تحصر نشاطاتها الاقتصادية في الداخل بل يحب ان تتعامل مع العالم.
واعلن رئيس الجمهورية بان المرحلة الاولي من مجمع الصلب في محافظة جهارمحال وبختياري سيتم تدشينها في العام الايراني القادم (يبدا في 21 اذار/مارس).
يذكر ان مجمع الصلب في محافظة جهارمحال وبختياري (جنوب غرب) بدا العمل بتشييده في العام 2007 وحقق تقدما في اعماله الانشائية بنسبة 53 بالمائة لغاية الان.