kayhan.ir

رمز الخبر: 48369
تأريخ النشر : 2016November16 - 21:11

مؤسسة واشنطن: ملك السعودية يقرر عزل ولي العهد ليفسح المجال لنجله


طهران/كيهان العربي: اعلنت مؤسسة واشنطن في تقرير، ان ملك السعودية بصدد عزل ولي العهد من منصبه ليفسح المجال لنجله محمد بن سلمان، الامر الذي سبق وايدته مرارا وسائل الاعلام وخبراء التحليل السياسي.

ان صراع القوى في مملكة آل سعود والذي اشتد بموت عبدالله ووصول الملك سلمان لسدة الحكم بات يتكشف يوما بعد آخر. فالاخبار الواصلة حديثا تعكس افول نجم "محمد بن نايف" كولي للعهد، فيما تتزايد حظوظ "محمد بن سلمان" للسيطرة على الامور. وان الاسلوب الذي يتبعه سلمان في عزل ولي العهد وترجيح نجله اشبه بالسيناريو الاردني لنقل السلطة.

ونقلت مؤسسة واشنطن عن مصادر مطلعة، بان الملك سلمان قد اخبر اخوته بان ثبات المملكة يفتقر تغييرا في هيكلية الحكم من الافقي الى العمودي ، اي على العكس مما هو متعارف في نقل السلطة بين الاخوة ان تصل القدرة للابناء. اذ حسب تقليد آل سعود، ينبغي ان يتم نقل السلطة الى محمد بن نايف.

كما وذكرت المؤسسة ان الملك سلمان عازم وهو على قيد الحياة تمهيد الامور لنجله بعد ان يتخلى عن سلطته على العكس من الروال الذي سار عليه اخوته.